انقلبت مقاييس المنطقة والهجوم عام 2005 على سوريا سقط وعاد لبنان الى الخط

اسرار ميديا شارل ايوب سنة 2005 استشهد الرئيس الراحل رفيق الحريري في عملية اغتيال بشعة ادت الى استشهاد رئيس وزراء لبنان الشهيد رفيق الحريري. وما ان استشهد الرئيس الحريري حتى […]

اسرار ميديا

شارل ايوب

سنة 2005 استشهد الرئيس الراحل رفيق الحريري في عملية اغتيال بشعة ادت الى استشهاد رئيس وزراء لبنان الشهيد رفيق الحريري. وما ان استشهد الرئيس الحريري حتى حصل انقلاب كبير في لبنان كان اوله مطالبة الجيش السوري بالانسحاب من لبنان فورا، فانسحب بسرعة خلال شهر واحد فقط حتى انه ترك اوراقاً ومعدات كانت تستعملها المخابرات السورية في غرف وطبقات تحت الارض نتيجة السرعة بالأمر الذي اعطاه الرئيس بشار الاسد للانسحاب من لبنان.
حصلت الانتخابات النيابية بعد استشهاد الرئيس الحريري والتي كان سيجني فيها حوالى 85 نائبا لكن استشهاده اضعف قوة المعارضة الى 73 نائبا مقابل معارضة تمت تسميتها حركة 8 اذار. لكن القوى الكبرى كانت لحركة 14 اذار التي اندلعت بمظاهرات في كل الاراضي اللبنانية ضد سوريا من طرابلس الى بيروت وصيدا والبقاع وجبل لبنان. ويومذاك اتهمتها انها وراء استشهاد الرئيس الحريري وتم انشاء المحكمة الدولية للتحقيق في هذه الجريمة.
انقطعت العلاقة بين لبنان وسوريا اثر تولي الرئيس فؤاد السنيورة رئاسة الحكومة لمدة 4 سنوات مع استقالة الوزراء الشيعة الستة من الحكومة واستمرار الرئيس السنيورة في رئاسة الحكومة، رغم ان ميثاق التعايش المشترك، وفق الدستور يقول بضرورة اشراك كل الطوائف في الحكومة لكنه استمر دون وجود وزراء للطائفة الشيعية.

اليوم انقلبت المقاييس

اليوم انقلبت المقاييس وانتصرت سوريا بعد 7 سنوات على مؤامرة تمت حياكتها بين الخليج وبخاصة السعودية ومحمد بن سلمان بالتنسيق مع المخابرات الاميركية والرئيس ترامب عبر صهره كوشنير وهو اسرائيلي. كذلك بالاتفاق مع العدو الاسرائيلي الذي وضع كل جهده بالتنسيق مع تركيا ومع دول خليجية اخرى من اجل عزل سوريا وفتح باب حدود تركيا التي تصل الى 800 كلم مع سوريا ليدخل التكفيريون ويقومون بإسقاط نظام الرئيس الاسد. اضافة الى ذلك، فان الولايات المتحدة واوروبا ودولاً اخرى ارسلت اسلحة ورواتب واموالاً الى التكفيريين ليشنوا حربا ضد الجيش العربي السوري، كما دفعت تركيا والامارات العربية اموالاً الى ضباط وجنود في الجيش العربي السوري لينشقوا عن قيادة الجيش السوري، وهكذا لا يعود الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد يملك قوة عسكرية بين يديه.
وبالفعل حصل انشقاق تمت تسميته الجيش السوري الحر المنشق. ووصل الامر الى ان نظام الرئيس الاسد بقي له 17 بالمئة من اراضي سوريا بينما سيطرت المنظمات التكفيرية على بقية الاراضي.

دخول حزب الله إلى جانب الجيش السوري
هب حزب الله من لبنان وارسل قوة بداية لحماية مقام السيدة زينب ثم بدأ بالانتشار باتجاه حمص وحماه وغيرهما. كذلك حضرت قوات ايرانية على شكل مهندسين ومستشارين، اضافة الى قوة من الحرس الثوري الايراني وقامت ايران بتسليم سوريا عن طريق العراق الاف الصواريخ من طراز فجر 110 والتي فعلت فعلها في قصف جرود حمص حيث الحولا وتلبيسة، كذلك ريف حماه. اما معركة الفصل فكانت بين قوات حزب الله والقوات التكفيرية، ذلك ان الجيش السوري كان يعاني من انشقاق نتج من الانشقاق الذي غزته تركيا واميركا وقطر والسعودية لدفع اموال الى ضباط وجنود لينشقوا. وغطى حزب الله الثغر وكانت اولى المعارك حي الوعر. وقد هاجم الحزب بحوالى ما بين 6 الى 8 الاف مجاهد وسقط حي الوعر الذي هو مدخل حمص وممر من دمشق الى الساحل. ومع سقوط الحي انسحب الحزب باتجاه حمص لتنظيف الطريق التي تربط العاصمة بالساحل السوري بالكامل. ونجح الحزب في هذه المعارك، واصبحت طريق الساحل مفتوحة امام انتقال السيارات المدنية. وبقيت بعض الحواجز التكفيرية عليها، لكن الجيش السوري وحزب الله سيطرا اضافة الى الحرس الوطني الذي نشأ من ساحل سوريا واكثريته من العلويين، اضافة الى مواطنين سوريين من الطائفة السنية من طرطوس وبانياس شاركوا في القتال.

الدخول الروسي

ولاحقا دخلت روسيا المعركة، وادار الرئيس الروسي بوتين المعركة مباشرة وهو الذي اتصل بالرئيس الاسد وطلب منه الحضور الى سوتشي في روسيا حيث تباحثا معا وابلغه بوتين ان روسيا ستدخل بكل قوتها في سوريا وعلى الجيش العربي السوري ان يفتح احيانا مجالا كثيرة امام الجيش الروسي والطائرات الروسية ليقوم بعمليات دون اصطدام او تشابك مع الجيش السوري، وايد الرئيس الاسد الخطة الروسية وعاد الى مطار حميميم واتفق ان تحصل روسيا على قاعدة حميميم وعلى القاعدة العسكرية الروسية التي تمركزت فيها 32 بارجة بحرية روسية في اطار اتفاق استراتيجي قضى ان يتمركز الجيش الروسي بريا وبحريا على طول الساحل السوري.

الطيران الروسي

شن الجيش السوري اربعة الاف غارة جوية خلال الشهر، وقلب الموازين. ومع استمرار الوقت والمواطنون يعرفون التفاصيل وصلنا الى تاريخ اليوم 17-7-2018 حيث دمر الجيش السوري كل القوى التكفيرية التي بقيت في محافظة ادلب. وعبثا حاول رؤساء الدول اقناع الرئيس بوتين بتغيير الرئيس الاسد في سوريا. لكنه رفض كليا حتى انقلب الامر واصبحت كل دول العالم تطالب ببقاء الرئيس الاسد في الحكم وبينهم اسرائيل التي عرفت ان روسيا وبخاصة ان الرئيس بوتين لا يمزح وعندما يأخذ قراراً يذهب بالحرب الى النهاية.
اشتبكت روسيا وتركيا وتم اسقاط طائرة روسية فوق الحدود السورية – التركية لكن الرئيس بوتين وضع شروطا وهي اعتذار الرئيس اردوغان وتسليم جثة الطيار وجسم الطائرة وعدم تحليق الطائرات التركية على الحدود السورية. وبعد عناد خضع اردوغان، وابتعدت الطائرات التركية 60 كلم مع سوريا ونفذت وعدا قطعته لبوتين انها ستغلق الحدود في وجه التكفيريين.

انتصارات الجيش السوري

نحن اليوم في 17-7-2018 الجيش السوري يربح في جنوب سوريا ويسيطر عسكريا على السويداء وجبل العرب ويحتل مدينة درعا وينهي التكفيريين فيها ويصعد نحو الجبال ليصل الى القنيطرة التي كانت محتلة من الجيش الاسرائيلي وانسحب منها لاحقا ونصفها مدمر ونصفها عاد الرئيس الراحل حافظ الاسد وقام بعمرانها وترك النصف الاخر مدمراً ليشهد العالم على وحشية اسرائيل.
وفيما الجيش السوري يسيطر على كل جنوب سوريا فهو يسيطر على كل طريق جديدة يابوس المصنع، اي الحدود اللبنانية حتى دمشق وعلى بلودان وكل ريف دمشق وصولاً الى منطقة الصبورة وكل محيط مدينة دمشق. كما انه استطاع طرد الارهابيين من كل المناطق ولم يعد يحصل تفجير للسيارات وغير ذلك.

الجيش اللبناني والحضن الأميركي

نحن لا نعرف موقف اميركا بشأن ما قاله الرئيس ترامب للرئيس بوتين حول سوريا ولبنان، لكن نقول ان الجيش اللبناني اصبح كثيرا في حضن اميركا وقائد الجيش العماد جوزف عون زيارته كثيرة للقيادة الوسطى في الجيش الاميركي وهو يزود الجيش اللبناني بأسلحة لكنها قليلة ولا نعرف لماذا وضع قائد الجيش عون والحكومة اللبنانية الجيش في الحضن الاميركي وابتعد عن روسيا وتشيكيا واسبانيا وفرنسا وايران وتركيا ولم يشترِ قطعة سلاح صغيرة منها بل على العكس باع طائرات الميراج في ايام الرئيس لحود وهي جريمة كبرى، اضافة الى ان الجيش اللبناني اشترى اسلحة مضى عليها الزمن، خاصة الطائرات التي تحلق وهي من نموذج الحرب العالمية الثانية.

انتصار الأسد سينعكس على لبنان

انتصار الرئيس السوري بشار الاسد في سوريا انعكس على لبنان. واذا كان لبنان خضع او تنازل كما قال السيد حسن نصرالله امين عام حزب الله حيث تنازل الحزب لمصلحة الرئيس الحريري ليخرجه من ازمته مع السعودية واعطاه القبول على اربعة شروط من قبَل الديوان الملكي وسلمها للحريري، واذا وافقت الدولة اللبنانية عندئذ يعود الى لبنان. وعندما وافق حزب الله على الشروط عاد الحريري الى لبنان لكن الان الامور تغيرت فلم تعد السعودية من يحكم لبنان لان سوريا انتصرت والامور تغيرت. واذا طال الامر في تأليف الحكومة، فان هذا الامر سينعكس على الرئيس الحريري لان الشروط التي حملها الرئيس الحريري وفيها النأي بالنفس وعدم التعاطي مع الدول العربية ومقاطعة سوريا وعدم قيام اي علاقة بين لبنان وسوريا سقطت ولم تعد تقبلها اي جهة وبخاصة حزب الله.

وقوة حزب الله والمقاومة لا يستطيع احد ان يقاومها حتى ان عديد حزب الله ارتفع الى اكثر من 77 الف جندي ومجاهد في الحزب، دون ان نذكر ان هنالك حوالى 45 الف مجاهد يقاتلون وجاهزون على منطقة الممتدة من شفق وادي نهر الليطاني حتى الحدود عند الخط الازرق خط الانسحاب الاسرائيلي من الاراضي اللبناني بعد الحاق الهزيمة به.

الرئيس عون وتشكيل الحكومة سريعاً

الرئيس عون يريد تشكيل حكومة بسرعة، والكل يريد التشكيل بسرعة، وحزب الله ايضا يريد التشكيل بسرعة، لكن الشروط التي حملها الرئيس الحريري وفيها النأي بالنفس وعدم التعاطي مع الدول العربية ومقاطعة سوريا وعدم قيام اي علاقة بين لبنان وسوريا سقطت ولم تعد تقبلها اي جهة وبخاصة حزب الله، والحزب لن يوافق على اي بيان وزاري لا يتضمن المقاومة. وكما وافق الحزب على شروط الحريري فلن يسمح الان الا بتأليف الحكومة على قاعدة شروط جديدة وهي لا شروط سعودية ولا شروط سورية بل وطنية قائمة على الوحدة الوطنية وواضح ان الرئيس بوتين اتفق مع الرئيس السوري بشار الاسد ان لا تتدخل سوريا في الشؤون الداخلية اللبناني بل تتدخل استراتيجيا اذا حصلت حرب كبرى بين سوريا واسرائيل والمقاومة اللبنانية واسرائيل. ولذلك المبدأ هو لا تدخل سعودي ولا تدخل ايراني بل حكومة تؤلف وطنيا وفق مشاورات واضحة.

لا يستطيع الحريري رفض العلاقة بسوريا

هنا ما علينا الا الانتظار لمعرفة ماذا سيحصل لاننا لسنا من فئة من يتنبأ، بل نحن نعمل عقلانيا. ونسأل هل سيقبل الحريري اعادة العلاقة مع سورية ام يرفضها كرئيس وزراء لبنان فهو كرئيس لا يستطيع رفض العلاقة مع سوريا. اما سعد الحريري الشخصي فله الحق في رفض العلاقة مع سوريا وعلى الرئيس الحريري ان يفرق بين وضعه كرئيس وزراء كل لبنان؟ وعندئذ عليه اقامة علاقة مع سوريا من دولة الى دولة او ان يفكر كصاحب شركات ومواطن لبنان وسعودي وعندئذ يمكن قطع العلاقة مع سوريا.
اما بالنسبة للاحزاب الاخرى التي لا تريد علاقة مع سوريا مثل حزب القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي، فان حزب الله لن يقبل حكومة تقطع العلاقة مع سوريا ولا تقبل الاعتراف بالنظام السوري ولا تقيم علاقات معه. ولذلك فان الحكومة قد لا تتشكل في المدى المنظور حتى تفهم كل الاحزاب والفعاليات ان الزمن تغير والمقاييس انقلبت وفرنسا واميركا بدأتا تعد العدة للتعاون مع سوريا والجامعة العربية تحضر لعودة سوريا الى الجامعة العربية. لذلك اذا اصرت احزاب لبنان على قطع العلاقة مع سوريا واستمرارها كما حصل منذ عام 2005، وحتى اليوم فان ذلك لن يسمح بتشكيل الحكومة.

عقدة باسيل ـ جعجع ـ عون

هنالك عقدة كبرى لم يستطع احد الوصول الى حل لها حتى البطريرك الراعي وهو بطريرك الموارنة. والعقد هي الآتية وهي ان كتلة فرنجية المؤلفة من 7 نواب تمت الموافقة على وزيرين والوزيران هما فيصل كرامي وفايز غصن بينما كتلة القوات هي من 15 نائبا وتطالب بـ4 وزراء ولا يقبلون معها ومع ذلك وافق جعجع على تمثيله ب3 وزراء شرط ان يتمثل التيار الوطني بـ6 وزراء وليس سبعة. لكن الوزير باسيل رفض هذا الامر، وهو يصر على ان يحصل على 7 وزراء. ومع حصة رئيس الجمهورية التي هي 4 وزراء، يكون تكتل التغيير والاصلاح بقيادة رئيس الجمهورية قد حصل على الثلث المعطل لمجلس الوزراء، اي 11 وزيرا من اصل 30، اي ثلث عدد الوزراء زائد واحد. وهنا يرفض جعجع كليا هذا الطرح ويقول اذا نال حزب التيار الوطني 7 وزراء فالقوات لن تقبل أقل من 4 وزراء.

المناخ الاستراتيجي

على كل حال، من يريد ان يقرأ البيان الختامي لقمة الرئيسين الاميركي ترامب والروسي بوتين يفهم انها وافقت تماماً على بقاء الرئيس بشار الاسد رئيسا لسوريا وتؤيد نظامه. وقد جاء ذلك واضحا من خلال عبارة احترام الانظمة الموجودة في الشرق الاوسط دون تغيير او محاولة فرض امر واقع لتغيير انظمة. وهذا يعني ان الرئيس ترامب وافق على نظرية الرئيس الروسي بوتين بعدم تغيير نظام الرئيس الاسد، ثم ان عملية تسليح الجيش السوري بهذه الكمية الضخمة من السلاح الروسي بدءاً من دبابة ت90 وصولا الى اكثر من 90 طائرة ميغ 29 الجديدة وهي ام اس المتطورة تعني ان روسيا وضعت ثقلها لمنع اسقاط نظام الرئيس بشار الاسد. ثم هنالك قاعدة بحرية عسكرية روسية على الساحل السوري لها قيمتها العسكرية الكبرى. كذلك هنالك قاعدة حميميم الجوية العسكرية الروسية قرب اللاذقية لها قيمة عسكرية تصل من مصر الى تركيا وتسيطر على البحر المتوسط. وهذا يعني من خلال عبارات البيان الختامي وما فسره السفراء السابقون في اسرائيل وسوريا وتركيا والعراق ولبنان الذين ظهروا على التلفزيونات السورية، ان الرئيس وافق مع الرئيس بوتين على بقاء الرئيس الاسد رئيسا للجمهورية وعدم التفكير في مس نظام الرئيس السوري بشار الاسد، لا بل على العكس التهدئة معه والطلب من كل الدول عدم التحرك ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

هذا التغيير سينعكس على لبنان وسينعكس على الحكم، فالعماد عون سيضطر الى مراجعة حساباته الدولية. اما قيادة الجيش الغارقة في القيادة الوسطى تامبا في فلوريدا وترتبط مباشرة مع الجيش الاميركي في برامة تسليحاً وتدريباً فأصبح الجيش اللبناني جيشاً اميركياً ولم يعد لبنانياً من خلال التدريب والاسلحة. لكن لا يجب ان يخضع الجيش اللبناني للجيش الاميركي ولو كان يعطيه المساعدات والاموال والتدريب وغيره، كذلك فان في صحيفة لوس انجلس تايمر ذكر مارتن انديك السفير الاميركي السابق في اسرائيل والذي كان مساعد وزير الخارجية الاميركي مدة 10 سنوات في واشنطن ان بقاء الرئيس الاسد في سوريا قد انتهى وقد حسم الامر وهو الرئيس الباقي. وقال ان ذلك سيؤثر بلبنان وفي الحكومة اللبنانية ستكون حصة 8 اذار اكبر من حصة 14 اذار اي ان حصة حزب الله مع الرئيس بري مع العماد عون وتكتل التغيير والاصلاح وحصة فرنجية وفيصل كرامي اللذين هما حليفان للرئيس الاسد وخاصة الوزير فرنجية الذي يأتمر بأوامر الرئيس الاسد لانهما صديقان منذ عشرات السنين، اضافة الى نواب مستقلين لهم مصالح ويعرفون انهم لا يمكنهم تسيير مصالحهم دون علاقة جيدة وممتازة مع سوريا، كذلك فان القوى الاقتصادية في لبنان باتت تعرف انه لا يمكن ان يسير الاقتصاد في لبنان الى الامام دون علاقة ممتازة مع سوريا. والدليل على ذلك ان هنالك معبر باب ناصيب الذي يربط سوريا بالاردن ومن الاردن باتجاه الخليج قد تم فتحه وسيطر عليه الجيش العربي السوري والجيش الاردني. وقد عبرت هذا المعبر اكثر من 6 الاف شاحنة في يوم واحد، منها 2200 شاحنة لبنانية. وسيشحن لبنان بضائعه الى الخليج بكميات عبر الشاحنات، وخلال سبع ساعات تكون الشاحنة في الخلية. وهكذا فان لبنان مضطر للتعاون مع سوريا كي يمر بشاحناته وبضائعه الى سوريا والاردن والخليج.
كما ان مؤتمر سيدر 1 ابلغ لبنان بطريقة لبقة دون مس سيادته انه اذا لم يفتح علاقة جيدة مع سوريا اقتصاديا، فان الدول التي قدمت 11 مليار ونصف مليار دولار لن تقدم هذه المساعدة لانها تعرف ان الفساد والهدر سيضيع الـ11 مليار ونصف في لبنان، لذلك تريد التأكيد من تسيير البضائع الى الخليج عبر معبر باب نصيب كي تبدأ بإرسال الاموال الى لبنان.

اياك يا محمد بن سلمان

واخيرا نقول كلمة، عن محبة للسعودية: اياك يا محمد بن سلمان واياك يا دولة الامارات ان تغامرا في التعاطي في لبنان خاصة السعودية لان الضربة التي ستتلقاها السعودية ستكون كبيرة جدا وقد تسقط عائلة عبد العزيز في السعودية، والخط الذي انتصر من ايران الى اليمن الى العراق الى البصرة على حدود الكويت الى سوريا الى لبنان الى فلسطين وحزب الله الى الفلسطينيين ما بين رفح والعريش هو خط قد انتصر ولا يمكن للسعودية ان تقف في وجهه وان الحكومات في لبنان ستتألف في لبنان وبالتنسيق مع سوريا، اما السعودية فلا دور لها بعد الان نقول ذلك ونطرح الصوت:
هل تسمع يا محمد بن سلمان؟ هل انت هنا يا محمد بن سلمان لترى كيف ان الجيش العربي السوري بعد سبع سنوات من المؤامرات انتصر في جنوب الاردن وفتح الطريق الدولية ودمر التكفيريين وانتم الجيش السعودي بمئتي الف جندي في 3 سنوات لم تستطيعوا انهاء موضوع اليمن؟ هل تسمع يا محمد بن سلمان ان المؤامرة ادت الى سيطرة 71 بالمئة من الارهابيين على سوريا مع تمويلكم لهم واصبحت سوريا اليوم تسيطر على 85 بالمئة من الاراضي وقريبا مئة بالمئة مع سقوط ادلب ومحافظة الحسكة؟

يا محمد بن سلمان اعطِ نظرك وانظر

يا محمد بن سلمان اعطي سمعك واسمع النصيحة فالنصيحة كانت بجمل وهو غال جدا عندكم وتربيتكم على الجمال فاعرفوا قيمة هذه النصيحة واتكلوا على الله وتعاونوا مع لبنان فليس لكم في كل الدول العربية صديق غير لبنان.
اما نحن فلم نعد بحاجة لكم بشيء وبعد اربع سنوات ونصف سنبدأ بتصدير الغاز والنفط من عشر قطع في البحر ومن 12 قطعة في البر كلها نفط وغاز، وما يقال عن قيمة موجوداتها انها من اكبر ابار المنطقة وتصل من تركيا الى حدود شرم الشيخ في مصر، لذلك كان عيباً عليكم منح الجيش اللبناني 3 مليارات ثم تقومون بإلغائها.
يا محمد بن سلمان اين شرف العروبة؟ تقدم المملكة 3 مليارات دولار وتسحبها بعد شهرين وانت خادم على طاولة الرئيس الاميركي ترامب وتأتي لتتمرد على لبنان الذي تمرد على اميركا ودمرها وألحق بها اكبر هزيمة سنة 1982 على طريق المطار وفي السفارة الاميركية ودمر معها الجيش الاسرائيلي، فهل انت ستأتي الى لبنان لتفرض علينا حكومة صنع اميركي – اسرائيلي – خليجي وانت تخدم على طاولة الرئيس الاميركي ترامب. اين النخوة العربية وعن اي عروبة تتحدث عندما تقول ان ايران تريد ضرب العروبة؟، نحن مثلك ان ايران ليست عربية ولكن لماذا نحاربها؟ طالما انها تقدم للبنان كل الدعم من سلاح ومال لنقف في وجه اسرائيل العدو الاول.

*الديار.

مواضيع ذات صلة