5 مفاهيم ملتبسة عن الروماتيزم.. ما هي؟

اسرار ميديا تشتكي أعداد كبيرة من الناس حول العالم من الآلام الروماتيزمية المنتظمة، ويمثل الفصال العظمي أحد أهم هذه العلل وينتج في الغالب عن التهاب غضروفي، غير أن ثمة مفاهيم […]

اسرار ميديا

تشتكي أعداد كبيرة من الناس حول العالم من الآلام الروماتيزمية المنتظمة، ويمثل الفصال العظمي أحد أهم هذه العلل وينتج في الغالب عن التهاب غضروفي، غير أن ثمة مفاهيم حول هذا المرض ينبغي إزالة اللبس عنها.
وهذا هو ما عمدت إليه صحيفة لوباريبزيان الفرنسية موضحة خمس شبهات حول التهاب المفاصل الروماتيزمي.

أولا -كلما كان الجو أكثر رطوبة كانت الآلام الروماتيزمية أشد، هذا صحيح، إذ من الملاحظ، حسب الأخصائيين، أنه عندما يكون الطقس ممطرًا تكثر شكوى الناس من آلام الروماتيزم.

ثانيا -“الروماتيزم مرض لا يعني سوى الكبار في السن” وهذا غير صحيح، فعلى الرغم من أن وتيرة آلام المفاصل تزداد مع التقدم في العمر بسبب تآكل الغضروف، فإن الفصال العظمي أبعد ما يكون من أن يقتصر على كبار السن دون غيرهم، بل إن هناك ثمة عاملا وراثيا. كما أنه “يصيب النساء بنسب أكبر قليلا من الرجال لأسباب هرمونية لأن الروماتيزم غالباً ما يظهر لديهن عند انقطاع الطمث” حسب الدكتور برينو فوتريل رئيس قسم الروماتيزم بمستشفى بيتيي سالبتريير في باريس.

ثالثا -“يمكن أن يعاني الأطفال من الروماتيزم” وهذا صحيح، وإن كان من النادر أن يعاني الأطفال والمراهقون من الروماتيزم الالتهابي، بل يمكن أن يتطور هذا إلى أمراض أكثر تعقيدًا مثل التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يسبب أيضًا ألمًا في الظهر، مما يستدعي تدخلا طبيا لتجنب المضاعفات.

رابعا -“زيادة الوزن يمكن أن تسبب الروماتيزم” وهذا صحيح، إذ إن السمنة أحد العوامل التي تؤدي إلى ظهور الروماتيزم، والسبب في ذلك أن وزن الجسم يمارس ضغطًا زائدًا على الغضاريف.

خامسا -“فرقعة الأصابع قد تتسبب في الروماتيزم” وهذا غير صحيح فرغم أنه لا فائدة من فرقعة الأصابع لكنها لا تعزز ظهور الروماتيزم، كما لا ينبغي لنا أن نصدق أنها قد تشفي من الروماتيزم، بل إن الوسيلة الأفضل للوقاية منه هي القيام بنشاط بدني منتظم كالمشي مثلا.

مواضيع ذات صلة