وزير الداخلية : “المخرّبون يخرّبون الجمهورية”

اسرار ميديا علّق وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، في أعقاب تظاهرة في باريس احتجاجاً على اقتراح قانون أمني، وقد شابتها أعمال تخريب، إنّ “المخرّبين يخرّبون الجمهورية”. وأعرب في تغريدة على […]

اسرار ميديا

علّق وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، في أعقاب تظاهرة في باريس احتجاجاً على اقتراح قانون أمني، وقد شابتها أعمال تخريب، إنّ “المخرّبين يخرّبون الجمهورية”.

وأعرب في تغريدة على حسابه في موقع تويتر عن “الدعم إلى أفراد شرطتنا ودركنا الذين جرى استهدافهم مجدداً”.

واندلعت أعمال عنف السبت في باريس، في عطلة نهاية الأسبوع الثانية على التوالي، شهدت وقوع صدامات بين الشرطة ومتظاهرين مناهضين لاقتراح قانون أمني، تخللها إضرام النيران في سيارات وتحطيم واجهات محال تجارية.

وتحوّلت التظاهرات الأسبوعية التي تخرج في أنحاء فرنسا إلى مصدر أرق لحكومة الرئيس إيمانويل ماكرون إذ ارتفع منسوب التوتر مع الكشف عن ضرب عناصر شرطة لمنتج موسيقي أسود البشرة الشهر الماضي.

وتم تحطيم واجهات متجر تسوّق ووكالة عقارات ومصرف بينما أُحرقت عدة سيارات في شارع غامبيتا في وقت سار المتظاهرون باتّجاه ساحة الجمهورية وسط باريس.

وكتب وزير الداخلية جيرالد دارمانين على تويتر أن الشرطة اعتقلت 22 شخصا في باريس، مشيرا إلى أن عناصر الأمن يواجهون “أفرادا عنيفين للغاية”.

والمادة 24 الأكثر جدلا “تحظر سوء استخدام” الصورة “أو أي عنصر آخر يساهم في التعرف” على الشرطيين والدرك أثناء التدخل.

وكان خمسة مقررين أممين طلبوا من فرنسا مراجعة مسوّدة القانون حول الأمن باعتبار أنها “لا تتماشى والقانون الدولي لحقوق الإنسان”.

مواضيع ذات صلة