واشنطن تقدم مساعدات عسكرية لإقليم كوردستان بقيمة 250 مليون دولار

اسرار ميديا أعلن السفیر الأمیركي لدى العراق ماثیو تولر، الیوم الثلاثاء، (15 أيلول 2020) تقدیم بلاده مساعدات عسكریة إلى وزارة البیشمركة في إقلیم كوردستان. تولر ذكر في مؤتمر صحفي مع […]

اسرار ميديا

أعلن السفیر الأمیركي لدى العراق ماثیو تولر، الیوم الثلاثاء، (15 أيلول 2020) تقدیم بلاده مساعدات عسكریة إلى وزارة البیشمركة في إقلیم كوردستان.

تولر ذكر في مؤتمر صحفي مع وزیر البیشمركة شورش إسماعیل أن المساعدات الأمیركیة عبارة عن معدات ولوازم عسكریة بقیمة 250 ملیون دولار، بالإضافة لفریق لتدریب البیشمركة على تلك المعدات.

وأشار إلى أن تلك المساعدات تؤكد دعم ومساندة الولایات المتحدة للعراق واقلیم كوردستان من أجل استتباب الأمن والسلام في المنطقة، مشیداً بدور البیشمركة في محاربة تنظیم داعش.

من جھته، أكد اسماعیل أن ھذه المساعدات دلیل على اھتمام واشنطن بقوات البیشمركة، وتقدیر لدورھا في محاربة الإرھاب، مؤكداً أن سبل التعاون بین الجانبین ستستمر من أجل احلال الأمن في العراق والمنطقة.

يشار إلى أن السفير الأميركي في العراق، ماثيو تولر، أبدى، خلال لقاء مع رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، استعداد بلاده لتعزيز التعاون الاقتصادي بين إقليم كوردستان والولايات المتحدة، وحث المستثمرين الأميركيين على الاستثمار في إقليم كوردستان.

وتم في اللقاء بين بارزاني وتولر، بحث السبل الكفيلة لتعزيز التنسيق وأطر التعاون مع الولايات المتحدة بهدف دفع عجلة المحادثات بين أربيل وبغداد، وتجاوز الأزمة المالية والوضع الصحي الراهن.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قد زار أربيل، عاصمة إقليم كوردستان، يوم الخميس الماضي، لأول مرة منذ تسلمه رئاسة الوزراء في العراق.

وعقد الكاظمي سلسلة من الاجتماعات خلال زيارته إلى إقليم كوردستان، حيث التقى مع الرئيس مسعود بارزاني، ومن ثم رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، يوم الخميس.

كما اجتمع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، يوم الجمعة.

كما زار الكاظمي، محافظة السليمانية، ضمن زيارته إلى إقليم كوردستان، واجتمع مع رئيس الجمهورية، برهم صالح، في محل إقامته بالسليمانية، قبل أن يتوجه إلى حلبجة، ثم يعود إلى بغداد مختتماً زيارة استغرقت يومين.

مواضيع ذات صلة