هل ترشح …خدمة جديدة للراغبين بالترشح لرئاسة العراق.. هذه التفاصيل

اسرار ميديا أعلن مجلس النواب العراقي، الاربعاء، اعتماد البريد الالكتروني للدائرة القانونية للتواصل مع الراغبين في الترشح لمنصب رئيس جمهورية العراق. وقال المجلس في بيان اليوم، (12 كانون الثاني 2022)، […]

اسرار ميديا

أعلن مجلس النواب العراقي، الاربعاء، اعتماد البريد الالكتروني للدائرة القانونية للتواصل مع الراغبين في الترشح لمنصب رئيس جمهورية العراق.

وقال المجلس في بيان اليوم، (12 كانون الثاني 2022)، انه “نظرا لتلقي العديد من شكاوى المواطنين الكرام نتيجة عدم تمكنهم من التواصل مع الدائرة القانونية في مجلس النواب بسبب الاتصالات المستمرة في الوقت ذاته مما يؤدي الى انشغال الخطوط”.

وأضاف البيان، انه “ولتداخل الاتصالات مع خطوط اخرى غير معتمدة في الاعلان الرسمي وتعذر سرعة تخصيص خط بسعة اتصالات متعددة pilot number لضيق المدة المحددة فقد تقرر اعتماد البريد الالكتروني للدائرة القانونية للتواصل مع السيدات والسادة الراغبين في الترشح لمنصب رئيس جمهورية العراق، استنادا لاحكام المادة (٢/اولا) من قانون احكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية رقم (٨) لسنة ٢٠١٢”.

ونوه المجلس إلى ان “تلقي الرسائل الالكترونية سيكون متاحا لغاية الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الخميس الموافق ١٣/كانون الثاني/٢٠٢٢”، مشيرا إلى ان البريد الالكتروني للدائرة القانونية هو legal.directorate@outlook.com.

وكان مجلس النواب، قد أعلن الاثنين الماضي، فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، فيما اشترط توفر ستة شروط للمتقدم على المنصب.

وقال المجلس في بيان، انه “استنادا للمواد (2 و 3) من القانون رقم (8) لسنة 2012 (قانون احكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية)، تم فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية”.

وأضاف البيان، “وعلى الراغبين بالترشيح ممن تتوافر فيهم الشروط المدرجة ادناه تقديم طلباتهم التحريرية مشفوعة بالوثائق الرسمية التي تثبت توافر تلك الشروط فيهم مع سيرهم الذاتية إلى رئاسة مجلس النواب وتسليمها الى الدائرة القانونية في مجلس النواب – قصر المؤتمرات خلال الاوقات من الساعة التاسعة صباحا ولغاية الساعة الثالثة بعد الظهر من أيام (الثلاثاء والاربعاء والخميس) الموافقة (11 و 12 و 13/1/2022) لقاء وصل تسليم يثبت فيه تقديمه الطلب وتاريخ التقديم ومرافقاته من وثائق”.

وتابع، انه “يشترط للترشيح لمنصب رئيس الجمهورية استنادا الى المادة (1) من القانون ما يأتي:

أولا: عراقي بالولادة ومن أبوين عراقيين.

ثانيا: كامل الأهلية وأتم الأربعين سنة من عمره.

ثالثا: ذو سمعة حسنة وخبرة سياسية ومن المشهود له بالنزاهة والاستقامة والعدالة والاخلاص للوطن.

رابعا: أن لا يقل تحصيله الدراسي عن الشهادة الجامعية الأولية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق.
خامسا: غير محكوم بجريمة مخلة بالشرف.

سادسا: أن لا يكون من المشمولين بأحكام إجراءات قانون المسائلة والعدالة أو أية إجراءات تحل محلها.

وأوضح، ان “انتخاب رئيس الجمهورية سيجري خلال موعد اقصاه نهاية يوم 8/2/2022 تطبيقا للمادة (72/ثانيا/ب) من الدستور”.

مواضيع ذات صلة