نتانياهو يرحب بموقف ترامب حول الجولان ويقول: “لقد صنعت التاريخ”

اسرار ميديا رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الخميس 21 مارس 2019 بموقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لجهة ضرورة الاعتراف بسيادة الدولة العبرية على مرتفعات الجولان التي احتلتها من […]

اسرار ميديا

رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الخميس 21 مارس 2019 بموقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لجهة ضرورة الاعتراف بسيادة الدولة العبرية على مرتفعات الجولان التي احتلتها من سوريا خلال حرب 1967.

وكتب نتانياهو على تويتر “في وقت تسعى إيران إلى استخدام سوريا منصة لتدمير إسرائيل، يعترف الرئيس ترامب بجرأة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان. شكرا للرئيس ترامب”.

وجاءت تصريح ترامب على تويتر بعد زيارة وزير خارجيته مايك بوميو للقدس ووقوفه جنبا إلى جنب مع نتانياهو عند حائط المبكى (البراق) في القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل.

وهذه أول مرة يزور فيها مسؤول رفيع الموقع في القدس الشرقية مع رئيس وزراء إسرائيلي.

وتعزز هاتان المبادرتان موقف نتانياهو في حملته الانتخابية لتولي السلطة لولاية خامسة، قبل أقل من أسابيع على الانتخابات في 9 نيسان/أبريل 2019.

وأعلن مكتب نتانياهو أنه تحدث إلى ترامب هاتفيا وشكره شخصيا على قراره بشأن الجولان وقال له “لقد صنعت التاريخ”.

ويسعى نتانياهو منذ فترة للحصول على اعتراف البيت الأبيض بسيادة بلاده على الجولان، وقال ترامب في تغريدته يوم الخميس 21 مارس 2019 : “حان الوقت” لنفعل ذلك.

ويمكن أن يُنظر إلى زيارة بومبيو إلى حائط المبكى مع نتانياهو، على أنه موافقة مبطنة على سيادة إسرائيل على القدس الشرقية التي يعتبرها الفلسطينيون عاصمة دولتهم المستقبلية.

وتعتبر إسرائيل المدينة بأكملها عاصمة لها.

مواضيع ذات صلة