مع الساعدي.. اعتقال 6 مسؤولين ضمن حملة يقودها الكاظمي

اسرار ميديا أفاد مصدر أمني، يوم الثلاثاء، بأن قوة من “سوات” اعتقلت ستة مسؤولين عراقيين ضمن حملة مكافحة الفساد التي يقودها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي. وقال المصدر،  إن “قوة أمنية […]

اسرار ميديا

أفاد مصدر أمني، يوم الثلاثاء، بأن قوة من “سوات” اعتقلت ستة مسؤولين عراقيين ضمن حملة مكافحة الفساد التي يقودها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وقال المصدر،  إن “قوة أمنية من سوات اعتقلت، اليوم ستة مسؤولين مع مدير هيئة التقاعد السابق أحمد الساعدي في بغداد بتهمة الفساد”.

وأشار المصدر الى أن “هناك حملة بحق مسؤولين كبار ستنفذ قريباً” دون مزيد من التفاصيل.

وأفاد مصدر مطلع في وقت سابق اليوم الثلاثاء، بأن قوة من مكافحة الإرهاب ألقت القبض على مدير هيئة التقاعد السابق أحمد الساعدي في بغداد بتهمة الفساد، مشيرا الى إيداعه في الحجز لحين عرضه غداً الأربعاء على قاضي التحقيق الخاص بالنزاهة.

وأشار المصدر إلى أن القوة العسكرية تحركت لاعتقال الساعدي بناء على أوامر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وأصدر الكاظمي في وقت سابق من الشعر الجاري بتشكيل لجنة دائمة للتحقيق في قضايا الفساد برئاسة الفريق الحقوقي بوزارة الداخلية أحمد طه هاشم، وعضوية ممثلين عن جهازي المخابرات والأمن الوطني وهيئة النزاهة (رسمية) على أن تعرض نتائجها على رئيس الوزراء.

كما كلف الكاظمي، قوات جهاز مكافحة الإرهاب، التي تضم نخبة الجيش، بتنفيذ القرارات الصادرة عن قضاة التحقيق أو المحاكم المختصة المتعقلة بقضايا الفساد.

وهذه المرة الأولى التي يتم فيها تكليف قوات تابعة للجيش بتولي هذه المهمة المنوط بها قوات الأمن في العراق.

وقوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقية، تسلحت وتدربت على يد عناصر من الجيش الأمريكي، لمكافحة مسلحي تنظيم “داعش” الإرهابي في البلاد.

وتعد محاربة الفساد على رأس مطالب احتجاجات عارمة يشهدها العراق منذ أكتوبر/ تشرين أول 2019.

ويعد العراق من بين أكثر دول العالم التي تشهد فسادا، بموجب مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية، وترد تقارير دولية على الدوام بالهدر والاختلاس.

مواضيع ذات صلة