مستشار الأمن القومي: العراق أكد لواشنطن التزامه بحماية البعثات الدبلوماسية

اسرار ميديا أكد مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، أن الجانب الأميركي تعهد بسحب عدد مهم من قواته من العراق، مشيراً إلى أن “العراق أكد خلال محادثات الحوار الستراتيجي مع […]

اسرار ميديا

أكد مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، أن الجانب الأميركي تعهد بسحب عدد مهم من قواته من العراق، مشيراً إلى أن “العراق أكد خلال محادثات الحوار الستراتيجي مع الولايات المتحدة التزامه البعثات الدبلوماسية”.

وقال الأعرجي في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء (7 نيسان 2021)، إنه “تحدثنا خلال الحوار عن التقدم الذي أحرزته قواتنا في مكافحة الإرهاب”، مضيفاً أنه “اتفقنا على تولي قواتنا الأمنية مهمة محاربة داعش”.

كما أشار الأعرجي إلى أن “الطرفان اتفقا على عدم وجود قواعد أجنبية في العراق”، منوهاً إلى أن “الجولة الثالثة من الحوار كانت ناجحة وبإشراف رئيس الوزراء”.

والجولة الثالثة من الحوار الستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأميركية، انطلقت عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، اليوم الأربعاء، حيث تناولت قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب، والاقتصاد والطاقة، والمسائل السياسية والتعاون في مجالي التعليم والثقافة.

وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، قد أشار اليوم في بيان إلى ان أن الحوار الستراتيجي مع واشنطن في المرحلةِ الثالثة منه، يحظى بإهتمام الحكومة العراقيّة، وأن العراق يتطلع من خلال هذا الحوار إلى تعزيز العلاقات ذات الإهتمام المشترك على كافة الصُعُد بين العراق والولايات المتحدة الأميركيّة.

وكان البيت الأبيض، أعلن موعد مراجعة الإدارة الأميركية للحوار الستراتيجي مع العراق مطلع نيسان المقبل.

وكان العراق قد أرسل طلباً رسمياً لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، لتحديد موعدٍ لاستئناف المحادثات الاستراتيجية بشأن العلاقات الثنائية وانسحاب القوات المتبقية في البلاد، وفقا لما ذكره مسؤولون عراقيون الثلاثاء الماضي.

وهذه الجولة من المحادثات هي الأولى تحت إشراف بايدن الذي تولى الرئاسة في كانون الثاني الماضي.

مواضيع ذات صلة