كورونا يُقصي “البنزين المحسن” من محطات الوقود بالعراق

اسرار ميديا كشف مصدر في وزارة النفط العراقية يوم الخميس عن توقف تزويد محطات الوقود بمادة البنزين المحسن جراء توقف الاستيراد بفعل قيود فيروس كورونا. وقال المصدر، الذي طلب عدم […]

اسرار ميديا

كشف مصدر في وزارة النفط العراقية يوم الخميس عن توقف تزويد محطات الوقود بمادة البنزين المحسن جراء توقف الاستيراد بفعل قيود فيروس كورونا.

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن “شركة توزيع المنتجات النفطية (حكومية) أوقفت تزويد المحطات بمادة البنزين المحسن بناء على أوامر وزارة النفط”.

وأوضح المصدر أن “هذا القرار جاء بسبب توقف استيراد المنتجات النفطية بعد انتشار وباء فيروس كورونا في العالم”.

ولفت المصدر إلى أن وزارة النفط لديها خزين من المنتجات النفطية بما فيها مادة البنزين المحسن، إلا أنها أوقفت توزيع المادة الأخيرة مؤقتاً لحين استئناف الاستيراد.

ويستورد العراق منتجات النفط من الخارج (غالباً من إيران والكويت) جراء عدم قدرة مصافي البلاد على إنتاج الكمية اللازمة لسد الحاجة المحلية.

وزادت حاجة العراق إلى استيراد المنتجات النفطية بعد توقف الإنتاج في مصفاة بيجي، وهو أكبر مصافي البلاد، منذ عام 2014، جراء سيطرة تنظيم داعش عليها ومن ثم تدمير أجزاء واسعة منها في حرب طرد التنظيم من المنطقة.

ولا تزال المصفاة معطلة، حيث كانت تغطي ثلث حاجة العراق من مشتقات النفط بإنتاج يبلغ نحو 300 ألف برميل يومياً.

ولدى العراق، وهو ثاني أكبر منتج للخام في منظمة أوبك، خطط طموحة لبناء عدة مصافي لتكرير النفط في أنحاء البلاد، إلا أنه يواجه أزمات أمنية واقتصادية متعاقبة فضلاً عن سوء الإدارة والفساد.

مواضيع ذات صلة