في كتاب صدر عن المركز القومي للترجمة: 11 نصيحة صينية لتفوّق أولادك في التعليم

اسرار ميديا   مما لا شك فيه أن الصين تمكنت من صنع قوتها في كل الميادين، بفضل اهتمامها بالتعليم، فهي صاحبة تجربة مهمة في هذا المجال، وربما يُعدّ هذا الكتاب […]

اسرار ميديا

 

مما لا شك فيه أن الصين تمكنت من صنع قوتها في كل الميادين، بفضل اهتمامها بالتعليم، فهي صاحبة تجربة مهمة في هذا المجال، وربما يُعدّ هذا الكتاب تطبيقاً عملياً يفيد الأسر في كيفية تجنب الأخطاء التي تدفع الأطفال إلى عدم الاهتمام بالعلم.

الكتاب يؤكد ضرورة ألا نغفل أموراً مهمة أخرى نظن أن لا علاقة لها بتعليم الأطفال، كأن نعلّمهم بدايةً الاعتماد على النفس، وفي مراحل أخرى لا نكتفي بتحصيل العلم، بل علينا أن نعلّمهم مهارات جديدة ونكسبهم المزيد من الأفكار، مثل زيارة المتاحف.

مؤلفة الكتاب يانغ شيا حدّدت 11 خطوة على الأسرة القيام بها، كي تجعل أطفالها يحبّون العلم: «الخطوة الأولى، ضع يديك على مفاتيح تطور القدرات الدراسية للطفل في مرحلة مبكرة. اجعل طفلك يحب الدراسة كحبّه للّعب؛ هي الخطوة الثانية. لن يحب الطفل الدراسة إلا إذا تفوق فيها، الذكاء العاطفي يطلق العنان لتنمية ذكاء الطفل بصورة عامة. لا بد أيضاً من إزالة المعوقات النفسية تجعل المذاكرة أكثر سعادة وفاعلية، التشجيع والتقدير يحفزان الطفل على إنجاز مهماته الدراسية وعليك أن تساعد الطفل على التخلص من الضغط الدراسي، وجعله يستذكر بسعادة وفاعلية. ثم نكتشف كيف أن مهارات الطفل الاجتماعية تؤثر في دراسته، وأن اكتشاف تفوق الطفل وإطلاق العنان له يجعلانه متعطشاً للتميز. والخطوة العاشرة هي منح طفلك القدرة على التحكم في حياته ودراسته، وجعل المسؤولية والطموح دافعه للدراسة. أما الخطوة الأخيرة فهي: ساعد طفلك على تعديل سلوكه واستقبال الامتحانات بنفس هادئة».

الجدير ذكره أن المؤلفه يانغ شيا، خريجة قسم علم النفس في جامعة بكين، تعمل حالياً أستاذاً مساعداً في جامعة العلوم الطبية الصينية، وعضواً في جمعية الصحة النفسية الصينية، كما أنها خبيرة نفسية لعدد من البرامج التربوية في القنوات الفضائية الصينية، ومن أهم مؤلفاتها: «أفضل الطرق في تربية الأبناء» و»استشارات نفسية للأطفال». أما المترجمة فهي مي عاشور، حاصلة على إجازة في الآداب – قسم اللغة الصينية عام 2008، شاركت ضمن مجموعة عمل في ترجمة كتاب «قطوف من الحكمة الصينية»، ولها العديد من الترجمات، سواء عن الصينية أو التركية، المنشورة في عدد من المجلات الثقافية.

ا.م

مواضيع ذات صلة