في ذكرى نشوئه: أبرز تحولات طرأت على الإنترنت

اسرار میديا في مثل هذا اليوم منذ 29 عام إنطلقت شبكة الإنترنت التي باتت تعتبر العصب الأساسي لإنتشار المعلومة في عصرنا الحالي، ولا يمكن لأحد تصور عالمنا بدون إنترنت فالدفع […]

اسرار میديا

في مثل هذا اليوم منذ 29 عام إنطلقت شبكة الإنترنت التي باتت تعتبر العصب الأساسي لإنتشار المعلومة في عصرنا الحالي، ولا يمكن لأحد تصور عالمنا بدون إنترنت فالدفع بات إلكترونياً وعبر الإنترنت والإتصال بالأصدقاء والأقارب يحتاج إنترنت والقيام ببحث دراسي أيضاً يحتاج إنترنت وغير ذلك الكثير من الأمور التي نحتاجها يومياً وتحتاج إلى هذه الشبكة العنكبوتية.

في 12 آذار منذ ثلاثة عقود أطلق المهندس البريطاني “تيم بيرنرز لي” هذا الإختراع بين الناس ولكن العالم لم يُعره أهمية خاصة يوم ذاك واقتصر استعمال الإنترنت يومها على أقل من 1 بالمئة من سكان الأرض، فيما يستعمله اليوم أكثر من نصف سكان الكوكب.

ولكن هذا الإختراع لم يكن كما نراه اليوم، إذ شهد العديد من التطورات والتحولات التي رصدتها الصحافة الإلكترونية ووضعت تسع نقاط كأبرز تطورات طرأت على الإنترنت منذ إطلاقه وجاءت كالتالي:

التجارة عبر الإنترنت

يأخذ التسوق أو البحث عن سلعة ما في الأسواق والمجمعات التجارية الكثير من وقتنا لذا فإن الفرصة التي أتاحها الإنترنت لنا لشراء أي شيء نحتاجه وفّرت علينا الكثير من الجهد والوقت والسير في إزدحام المدن كما أنها وفّرت لنا سلعاً غير موجودة في بلداننا ويمكننا شراؤها من دول أخرى فقط بكبسة زر، وهذا يعتبر إنجاز ثوري في عالم التكنولوجيا والتجارة.

الأخبار والمعلومات

إعتاد الناس قبل عصر الإنترنت على ملاحقة الأخبار بقراءة الصحف ومن بعدها بمشاهدة التلفاز أو الإستماع للمذياع وكان من الصعب الإحاطة بجميع الأخبار التي نريدها وعن المواضيع والمسائل التي نريدها لمحدودية ما يتوفر لدينا، أما اليوم بات بالإمكان إبقاء أنفسنا مطلعين على كل وآخر الأخبار طوال الوقت وبطرق سهلة وسريعة عبر الإنترنت وتطبيقاته وخدماته وهذا الأمر سهّل حياتنا أكثر وجعلنا مُلمّين أكثر بما يجري حولنا.

الألعاب

سبقت ألعاب الفيديو الإنترنت ولكن التطور الذي شهدته هذه الألعاب بفضل الإنترنت يعتبر غير إعتيادي حيث أنها قطعت أشواطاً كبيرة من حيث سهولة التواصل واللعب والتحميل التي باتت تتمتع بها هذه الألعاب.

وسائل التواصل الإجتماعي

تعتبر وسائل التواصل الإجتماعي أحد أكثر وأهم التطويرات التي طرأت على الإنترنت منذ إطلاقه، فبدأت شبكات التواصل التي تعرف أيضا بـ”السوشال ميديا” بالظهور ليظهر معها أنواع وأساليب جديدة في إستعمال الشبكة العنكبوتية، إذ وفّرت منصات للحوار وتبادل الآراء والتعرف على أصدقاء جدد، وإعادة العلاقات بين المعارف الذين باعدت مشاغل الحياة بينهم. انتهى ذلك العصر الذي يبعث فيها حبيب إلى محبوبته برسالة ورقية تستغرق وقتا طويلاً، فالإنترنت أتاح التواصل بين الأحبة كما وفّر آلاف المواقع التي تمنح مساحة للتعرف على الآخرين حتى دون مقابلتهم، لا بل تعدى تأثير هذه المواقع ذلك بكثير فأثرت في قيام ثورات وإنقلابات في العديد من الدول حول العالم.

التعقّب والتصيّد

بات بإمكاننا إيجاد أي شخص نريده ويمكننا تتبع من نريد كذلك عبر البحث عنه على شبكة الإنترنت وتطبيقاتها وغيره، ولكن لهذه لمسألة جانب سلبي هو المضايقات التي يتعرض لها بعض الناس وخصوصاً النساء والأٌقليات وأي أحد يمكن أن يختلف بالرأي أو أي شيء آخر.

الـMemes

قد يتفاجأ البعض بوضع هذا البند بين أهم التطورات التي طرأت على الإنترنت ولكن وفقاً لإستطلاع رأي أجرته وسيلة إعلامية تبين أن رأي الكثير من الناس هو أن الرسوم الكاركاتيرية المضحكة أو ما يعرف بالميميز هو أحد أهم الإنجازات التي دخلت على الإنترنت لما تضيفه من فكاهة من جهة وما تمثله وتعبّر عنه من آراء ومشاعر من جهة أخرى.

البث المباشر ومشاهدة الفيديو أونلاين:

في بداية إطلاق الإنترنت وحتى فترة قريبة زمنياً لم يمكن بالإمكان مشاهدة أي فيديو بدون تنزيله او تحميله، ولكننا اليوم نستطيع أن نشاهد أي فيديو بنقرة زر، لا بل إن الأمر تعدى ذلك لنستطيع مشاهدة الفيديو مباشر وبات بالإمكان نقل البث المباشر لأي شخص كان، وهذا أمر مهم جداً حيث أصبح أي شخص مصدر للمعلومة وقناة بث بحد ذاته.

التشفير وحماية الخصوصية

يعتبر التشفير والحماية التي بات يؤمنها لمستخدمي الإنترنت بمثابة ثورة أحدثت في هذا العالم حيث أن مستخدمي الشبكة قبل التشفير كانوا سهلي الإصطياد وكان بإمكان أي شخص وبمعرفة تكنولوجية بسيطة إختراق الحسابات الخاصة والتطفل على خصوصياتهم ومحادثاتهم. يذكر أن هذه المسألة يوم أطلقت لاقت بعض الإعتراض من قبل الحكومات التي تريد التحكم بكل شيء ولا تريد أن تترك للمجرمين أي وسيلة خفية للتواصل حتى لو كان الأمر على حساب الخصوصية الشخصية.

مواضيع ذات صلة