عاصفة مكتملة الاركان تعصف بمنطقة الشرق الأوسط

اسرار ميديا وصف باحث وودرو ويلسون، آرون ديفيد ميلر، الأحداث الأخيرة بين إسرائيل وإيران على الأراضي السورية، بأنها عاصفة مكتملة العناصر تكتسب زخما وتحدق بمنطقة الشرق الأوسط. ورصد ميلر -في […]

اسرار ميديا
وصف باحث وودرو ويلسون، آرون ديفيد ميلر، الأحداث الأخيرة بين إسرائيل وإيران على الأراضي السورية، بأنها عاصفة مكتملة العناصر تكتسب زخما وتحدق بمنطقة الشرق الأوسط.

ورصد ميلر -في حديث لشبكة (إن بي آر) الأمريكية- تساؤلات في إسرائيل عن سر محاولة إيران اختراق الأجواء الإسرائيلية بطائرة بدون طيار في هذا التوقيت تحديدا؟، ونوه إلى أن هذا الاختراق الإيراني للأجواء الإسرائيلية هو الأول من نوعه بين عدد من الأمور تحدث للمرة الأولى – ما يجعل الأمر شديد الخطورة والاضطراب.

ورجح ميلر أن تكون هذه المحاولة بمثابة جزء من جهد إيراني بدأ منذ عامين للاستفادة من الوضع في سوريا أيديولوجيا وعمليا لزيادة النفوذ الإيراني والقواعد ومخازن الأسلحة الإيرانية في سوريا تحسبا لاشتعال مواجهة بين إسرائيل ولبنان واتساع دائرة هذه المواجهة داخل سوريا.

وعن الموقف الروسي، قال ميلر إن الروس لن يخاطروا باستثمار نحو ثلاث سنوات في سوريا عبر تشجيع الإسرائيليين على شن حملة عسكرية رئيسية كفيلة بتقويض نظام الأسد وإشعال حرب إيرانية-إسرائيلية على الأراضي السورية.

وشهد ليل الجمعة الماضي وصباح السبت إسقاط إسرائيل لطائرة بدون طيار في مرتفعات الجولان ثم إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة إف-16 إسرائيلية، في صدام هو الأبرز منذ ستة أعوام.

ويحذر مراقبون من أن هذه المناوشات قد تتطور إلى إحدى أسوأ الحروب التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط على الإطلاق.

مواضيع ذات صلة