عاجل: تحذير امريكي لقادة السنة والاكراد … القبول بعلاوي او فقدان السيطرة على الاوضاع في مناطقكم

اسرار ميديا حذر مسؤولين في الولايات المتحدة الامريكية قادة سنة واكراد مشاركين في العملية السياسية في العراق من خروج الاوضاع عن السيطرة . وكشف موقع “ديبيكا ” الاستخباري عن تقرير […]

اسرار ميديا

حذر مسؤولين في الولايات المتحدة الامريكية قادة سنة واكراد مشاركين في العملية السياسية في العراق من خروج الاوضاع عن السيطرة .

وكشف موقع “ديبيكا ” الاستخباري عن تقرير امريكي حذر من تفجر الاوضاع في مناطق السنة غربي العراق واقليم كردستان شمال البلاد في حال استمرار الازمة السياسية  هناك .

وقال التقرير الامريكي ان بقاء العراق بدون رئيس وزراء قد يفجر ازمات امنية واقتصادية خارج المحافظات الشيعية لا يمكن التكهن بها ، الامر الذي يتعذر معه مساعدتهم في السيطرة عليها ، خصوصا وان ادارة الرئيس دونالد ترامب ستركز على الحملة الانتخابية الرئاسية في داخل الولايات المتحدة .

الى ذلك  اكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني عماد باجلان ، الاحد، ان الساعات الماضية شهدت تقاربا بين الكرد وعلاوي بعدما كنا متجهين لمقاطعة جلسة منح الثقة.

وقال باجلان في تصريح متلفز،  ان “الساعات الماضية شهدت تقاربا بين الكرد وعلاوي بعدما كنا متجهين لمقاطعة جلسة منح الثقة”.

واضاف ان “رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي ابدى مرونة مع الكرد والسنة خلال الساعات الماضية عكس مواقفه السابقة

وتابع باجلان ان ” الوفد الكردي المفاوض عاد إلى كردستان لاطلاع الأحزاب الكردية على نتائج مفاوضته”.

هذا وتلقى رئيس الحكومة العراقي المكلف، محمد توفيق علاوي، اتصالاً هاتفياً، من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، جرى خلاله بحث آخر المستجدات السياسية، وضرورة التنسيق المشترك.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان وزع لوسائل الاعلام ، إن “علاوي، تلقى اتصالاً هاتفياً من بومبيو، والذي قدّم التهنئة بمناسبة التكليف بمنصب رئاسة الوزراء، متمنياً له التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة، بدوره شكر علاوي وزير الخارجية على الاتصال”، حسب نص البيان.

وأضاف البيان، أنه “جرى خلال المكالمة استعراض آخر المستجدات السياسية على الصعيدين الإقليمي والدولي، والتأكيد على ضرورة التنسيق والعمل المشترك، ودعم الولايات المتحدة الأمريكية للعراق في مختلف المجالات بما يحفظ سيادة العراق وتحقيق الازدهار الاقتصادي وتفعيل أطر التعاون بين البلدين”.

وينتظر أن يعقد مجلس النواب، الأسبوع المقبل، جلسة استثنائية لمنح الثقة لحكومة علاوي، بينما تتضارب الأنباء حول موعدها بين الاثنين والأربعاء.

ودعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي إلى عقد اجتماع الاثنين الساعة 11 صباحا، استنادا إلى المادة 10 من النظام الداخلي لمجلس النواب، وذلك للنظر بالطلب المقدم لعقد جلسة استثنائية لتشكيل الحكومة الجديدة وتحديد موعد الجلسة.

مواضيع ذات صلة