زعيم تيار الحكمة يدين أحداث جامعة واسط الدامية.. ويوجه طلبا للمتظاهرين

اسرار ميديا أدان زعيم تيار الحكمة الوطني، عمار الحكيم، الأحد، وقوع احداث “دامية” في تظاهرة جامعة واسط، أدت الى اصابة العشرات من المحتجين وقوات الأمن. وقال الحكيم في بيان الاحد […]

اسرار ميديا

أدان زعيم تيار الحكمة الوطني، عمار الحكيم، الأحد، وقوع احداث “دامية” في تظاهرة جامعة واسط، أدت الى اصابة العشرات من المحتجين وقوات الأمن.

وقال الحكيم في بيان الاحد ، (12 كانون الثاني 2020)، انه “لمن المؤسف ان ترافق التظاهرات المطلبية تصرفات غير مسؤولة من بينها التعدي على الممتلكات العامة والخاصة واغلاق الدوائر والمؤسسات الرسمية والمدارس والمعاهد التي يمثل تعطيلها تعطيلا لمصالح البلد”.

وأضاف، “من هنا ندين ما حصل من تعد على جامعة واسط من قبل نفر محسوب على المتظاهرين ما ادى الى احراق بوابتها ووقوع احداث دامية ادت الى اصابة العشرات من المحتجين وقوات الأمن”.

وأوضح الحكيم، ان “ارتكاب مثل هذه الاعمال غير المقبولة شرعا وقانونا كما ذكرت المرجعية الدينية العليا مرارا فانها تؤثر سلبا على التظاهرات المطالبة بالإصلاح وتحرف مسارها السلمي، لذا نهيب بالعقلاء والوجهاء واعزائنا المتظاهرين الانتباه الى هكذا اجندات تعرض اهدافهم النبيلة والسلم المجتمعي لانتكاسة كبرى”.

وتظاهر العشرات من طلبة جامعة واسط في محافظة واسط، الأحد، أمام مبنى الجامعة التي شهدت اندلاع أعمال عنف بين المتظاهرين وقوات الأمن ما أسفر عن سقوط جرحى جراء المواجهات.

وافاد مصدر امني، في تصريح تابعه ديجيتال ميديا إن آر تي، اليوم، 12 كانون الثاني 2020، بوقوع مصادمات بين المحتجين والقوات الأمنية بعد دعوات المحتجين إلى استمرار العصيان الطلابي ردا على قرار وزارة التعليم العالي باستئناف الدوام، مبينا ان حصيلة المصادمات قرب مبنى جامعة واسط ارتفعت إلى 59 مصابا بينهم 48 عنصرا في الشرطة والبقية من المتظاهرين، وذلك بعد الاعلان في وقت سابق عن 40 إصابة بين المتظاهرين وعناصر القوات الأمنية.

وأضاف المصدر أن “عددا كبيرا من المحتجين هم من طلبة جامعة واسط الذين رفضوا قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باستئناف الدراسة في الجامعات”.

وأشار إلى أن “جامعة واسط قررت استمرار تعطيل الدوام لحين هدوء الأوضاع”.

وأوضح ان عددا من المتظاهرين، أقدم على رمي عجلات تابعة للقوات الأمنية، بالحجارة، فيما اعترضهم آخرون لحماية العجلات، وتداول ناشطون مقطعا مصورا، يوثق لحظات رشق عجلات تابعة لجهاز مكافحة الإرهاب بالحجارة، فيما يقوم آخرون بحمايتها.

كما أظهر مقطع فيديو قيام محتجين غاضبين بإضرام النار في بوابة جامعة واسط.

وكانت هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قررت الخميس الماضي، استئناف الدراسة في الجامعات التي انقطع طلبتها عن الدوام خلال الفترة السابقة بدءا من 2020/1/12.

مواضيع ذات صلة