حادثة الناقلة الإيرانية.. أول تعليق من السعودية وطهران تتوعد بالرد

اسرار ميديا قالت السعودية إنها كانت مستعدة لمساعدة ناقلة النفط الإيرانية التي تعرضت لهجوم بصاروخين في البحر الأحمر، بينما توعد الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني بالرد على […]

اسرار ميديا

قالت السعودية إنها كانت مستعدة لمساعدة ناقلة النفط الإيرانية التي تعرضت لهجوم بصاروخين في البحر الأحمر، بينما توعد الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني بالرد على الهجوم الذي قال إنه يزعزع أمن الملاحة البحرية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم السبت أن المملكة تلقت رسالة إلكترونية من ناقلة إيرانية تفيد بأن مقدمتها تعرضت لكسر نتج عنه تسرب نفطي، لكن السفينة واصلت سيرها وأغلقت نظام التتبع الآلي بها قبل أن يتسنى تقديم المساعدة لها.
ونقلت الوكالة عن حرس الحدود السعودي أن الناقلة الإيرانية “سابيتي” لم ترد على اتصالات عديدة من السلطات السعودية، وأن المملكة تؤكد على “التزامها وحرصها على أمن وسلامة الملاحة البحرية والتزامها بالاتفاقات والأعراف الدولية المنظمة لذلك”.

انفجاران منفصلان

وكانت شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية قالت إن هيكل الناقلة “سابيتي” تعرض لانفجارين منفصلين أمس الجمعة على بعد 100 كلم قبالة ميناء جدة شرقي المملكة.

وكانت سفينة إيرانية أخرى قد تعطلت أوائل مايو/أيار الماضي قبالة سواحل جدة، وبقيت في المملكة لأيام من أجل إصلاحها.

وتوعدت إيران بأن لا يبقى الهجوم الذي استهدف ناقلتها دون رد، إذ قال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني إن قرائن تكشفت بشأن من يقف وراء “الهجوم الصاروخي” على الناقلة، وفق ما نقلت عنه وكالة “إسنا” شبه الرسمية للأنباء.

مواضيع ذات صلة