تطورات الطقس ليوم السبت في عموم العراق

اسرارميديا تشير توقعات خرائط الطقس الجمعة، إلى احتمالية هطول أمطار رعدية غزيرة مصحوبة بزخات من الحالوب على العراق اعتبارا من فجر وصباح يوم غد السبت. وذكر المتنبئ الجوي الاقدم في […]

اسرارميديا

تشير توقعات خرائط الطقس الجمعة، إلى احتمالية هطول أمطار رعدية غزيرة مصحوبة بزخات من الحالوب على العراق اعتبارا من فجر وصباح يوم غد السبت.

وذكر المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة الدولي صادق عطيه في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” اليوم، 2 تشرين الثاني 2018، ان “تباشير هطول الأمطار على مناطق غرب وجنوب غرب البلاد (البادية الجنوبية) تبدأ من فجر وصباح يوم غد السبت”.

وأضاف، انه “من المتوقع في نهار يوم غد السبت أن تتسع وتمتد مساحة الامطار الرعدية الى مناطق من السماوة وذي قار وبعض مناطق الانبار والنجف وكربلاء والديوانية واجزاء من بابل ولاتشمل العاصمة بغداد ربما نهارا، وخلال الليل تشتد الحالة على المناطق المذكورة، مع فرصة بشمول العاصمة بغداد بزخات امطار خفيفة، مع غزارة امطار متوقعة على مدينتي النجف والديوانية ومناطق من الانبار ليل السبت وفجر الاحد” .

وأشار عطيه، إلى ان “توقعات الرياح تكون متقلبة وغير مستقرة على اتجاه محدد ولاسرعة محددة، تميل للسكون احيانا وتنشط خلال العواصف الرعدية والرياح الهابطة من السحب والتي تسبب تصاعد للغبار احيانا”.

وأوضح، انها “تستقر على الاتجاه الجنوبي الشرقي النشط خلال يوم الاحد، وفرص نشاط قوي للرياح على بعض مدن الجنوب والبادية متوقع يوم الاثنين، والثلاثاء على ميسان وواسط وديالى، لذلك يجب الحذر، وتهدأ الرياح خلال نهار يوم الاربعاء وتبدأ بالتحول الى الاتجاه الشمالي الغربي بالتدريج ابتداء من غرب البلاد ثم تشمل جميع المدن بهذا التحول خلال ليل الاربعاء وفجر الخميس، مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة بشكل كبير ومحسوس” .

وبين عطيه، ان “ذروة الحالة الجوية المتوقعة في عموم المدن ستكون للايام (الاحد والاثنين والثلاثاء)، ويضاف لها يوم الاربعاء في مدينة البصرة وشمال وشرق البلاد”.

وأكد، ان “الامطار ستكون على شكل زخات وليست امطار ديمية، مصحوبة بالبرق والرعد وزخات من (الحالوب بأحجام كبيرة ربما في بعض الاماكن وستستقبل بعض المدن كميات امطار اعلى من المعدل في مجمل الحالة المؤثرة”.

وتابع عطيه، ان “جميع مدن البلاد مشمولة بالحذر من غزارة الامطار احيانا، والرياح الهابطة من السحب الركامية الرعدية التي تسبب تصاعد للغبار في مناطق محددة”.

وأضاف، ان “بعض الاماكن في غرب وجنوب غرب البلاد (الانبار- البادية الجنوبية – وربما كربلاء والنجف ستقل فيها فرص الامطار خلال نهار الثلاثاء، تتبعها مدن الوسط خلال نهار الاربعاء، وبالتالي فأن الامطار ستتركز نهار الاربعاء على بعض مدن الوسط والشرق وشمال البلاد، وتبدأ بالتلاشي من وسط البلاد بعد ظهر الاربعاء وتتجه شدتها نحو مدينة البصرة ومدن شرق البلاد خلال مساء الاربعاء لتنتهي ليلا”.

وختم عطيه بالقول ان “يوم الخميس فجرا، هو نهاية الحالة الممطرة حسب التوقعات الجوية في البلاد”.

صورة جوية للسحب مع خارطة بالالوان توضح اماكن وكميات الهطول التراكمية من الليلة ولغاية فجر الاحد.

مواضيع ذات صلة