بعد حرب كلامية استعراضية بينهما : ترامب يستقبل أردوغان في البيت الأبيض.. هذا أبرز ما دار بينهما

اسرار ميديا أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن اتفاق وقف إطلاق النار في شمال سوريا بين أنقرة وقوات سوريا الديمقراطية صامد بشكل جيد للغاية. وأضاف -خلال استقباله نظيره التركي رجب […]

اسرار ميديا

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن اتفاق وقف إطلاق النار في شمال سوريا بين أنقرة وقوات سوريا الديمقراطية صامد بشكل جيد للغاية.

وأضاف -خلال استقباله نظيره التركي رجب طيب أردوغان في البيت الأبيض- أن واشنطن تركت قوة عسكرية في شمال سوريا فقط لتأمين حقول النفط.

كما شكر ترامب نظيره التركي على الإجراءات التي تتخذها بلاده على الحدود التركية السورية، مشددا على أن أنقرة تمكنت خلال الآونة الأخيرة من القبض على أكثر من 100 مقاتل من تنظيم الدولة “الإرهابي”.

وتابع قائلا “أبرمنا اتفاقية مع تركيا حول وقف إطلاق النار في الشمال السوري، وهذه الاتفاقية ما زالت سارية وأنا ممتن لذلك، ونتحدث مع الأكراد ويبدو أنهم ممتنون للغاية”.

واستطرد قائلا “أتفهم مشكلة تركيا مع الأكراد، وهناك الكثير من الأتراك فقدوا حياتهم في المنطقة، علينا فعل شيء”.

من ناحية أخرى، أكد ترامب أنه سيبحث مع أردوغان المنظومة الصاروخية الروسية “أس 400” التي اشترتها تركيا، وبرنامج المقاتلات الأميركية “أف 35”.

وقال إن بلاده تسعى لتعزيز تجارتها مع أنقرة، معربا عن اعتقاده بإمكانية رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين من 20 إلى 100 مليار دولار.

يشار إلى أن العلاقات بين واشنطن وأنقرة وصلت إلى حد الأزمة الشهر الماضي بشأن سوريا، بعدما بدأ أردوغان توغلا عبر الحدود لاستهداف حلفاء واشنطن الأكراد ومنع إقامة ما تسميه تركيا “ممرا إرهابيا” على حدودها.

كما انزعجت واشنطن في وقت سابق هذا العام بعد شراء تركيا المنظومة الدفاعية الروسية “أس 400” التي تقول الولايات المتحدة إنها غير متوافقة مع عتاد حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بما في ذلك طائرات “أف 35” المقاتلة.

مواضيع ذات صلة