بالأرقام: حجم الفائض المالي للعراق خلال 6 أشهر

اسرار ميديا أظهرت بيانات نشرت على الموقع الالكتروني لوزارة المالية عن الموازنة العامة لعام 2018، ان الفائض المتحقق خلال النصف الاول من العام الجاري، بلغ 14,798 تريليون دينار. وبحسب تلك […]

اسرار ميديا

أظهرت بيانات نشرت على الموقع الالكتروني لوزارة المالية عن الموازنة العامة لعام 2018، ان الفائض المتحقق خلال النصف الاول من العام الجاري، بلغ 14,798 تريليون دينار.

وبحسب تلك البيانات فان النفقات التشغيلية وصلت إلى 29,001 ترليون دينار، فيما بلغت التفقات الاستثمارية 1,486 ترليون دينار، فيما بلغ إجمالي النفقات العامة 30,486 تريليون دينار، كما بلغت الايرادات العامة من دون إيرادات نفط إقليم كوردستان 45,285 تريليون دينار، وبذلك يكون الفائض المالي المتحقق هو 14,798 ترليون دينار.

وتعليقا على الأرقام السابقة، أشار استاذ الاقتصادر في جامعة البصرة، نبيل المرسومي، في منشور على صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك” اليوم الثلاثاء، 11 أيلول، إلى أنه “لو كان هناك ادارة رشيدة للاقتصاد العراقي لاستثمرت هذا الفائض في إنشاء مشاريع استراتيجية توفر مئات الالاف من فرص العمل بدلا من الادعاء كذبا بوجود أزمة مالية في العراق”.

جدير بالذكر ان النائب عن تحالف “سائرون” ماجدة التميمي، وصفت خلال جلسة البرلمان الخاصة بالبصرة يوم السبت الماضي، من يقول ان هناك أزمة مالية في العراق بـ”الكاذب”، حيث أكدت أن “الحديث عن عدم وجود أموال لدى العراق، أمر غير صحيح، ومن يقول ذلك فهو كاذب”.

مواضيع ذات صلة