الواشنطن بوست تكشف اولى خيوطه … مخطط اسرائيلي امريكي سعودي لكبح جماح السنة ومواجهة الشيعة

اسرار ميديا/ روسيكايا جازيتا/ واشنطن بوست كشفت صحيفة روسيكايا جازيتا التي تديرها الدولة اليوم  الخميس , عن ما سمته مخطط اسرائيلي امريكي سعودي لمواجهة تداعيات اعلان ترامب نقل السفارة الامريكية […]

اسرار ميديا/ روسيكايا جازيتا/ واشنطن بوست

كشفت صحيفة روسيكايا جازيتا التي تديرها الدولة اليوم  الخميس , عن ما سمته مخطط اسرائيلي امريكي سعودي لمواجهة تداعيات اعلان ترامب نقل السفارة الامريكية للقدس المحتلة.

وقال موقع الصحيفة الالكتروني نقلا عن مصدر في جهاز خدمات الأمن الفيدرالية في روسيا “FSB” , ان جهاز المخابرات اعترض رسالة صنفت بالسرية بين الرئيس الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الامريكي دونالد ترامب , تكشف عن مخطط لكبح جماح المسلمين السنة ومواجهة تداعيات قرار الاخير نقل السفارة الامريكية للقدس المحتلة .

واضاف المصدر للصحيفة الروسية , ان نتياهو كشف لترامب عن اتفاق بينه وبين ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان لضبط  ايقاع ردود فعل الدول السنية وعدم خروج التظاهرات التي ستخرج فيها للتنديد بالقرار الامريكي عن السيطرة , مخاطبا ترامب باننا نستطيع كبح جماح السنة بمساعدة حفائنا السعوديين لكن عليكم مواجه ردرود فعل الشيعة .

وتابع المصدر ان , نتنياهو لم يبد في رسالته قلقا من حلفائه السنة , لكنه يخشى من استغلال الشيعة في ايران وحزب الله والفصائل التي يدعموها , للموقف ومهاجمة اسرائيل و حلفائها في المنطقة  .

وكشفت الواشنطن بوست الامريكية عن اولى صفحات هذا المخطط حيث اكدت الصحيفة ان رئيس الولايات المتحدة الامريكية دونالد ترامب طلب من السعوديين رفع الحصار عن اليمن لغرض المساعدات الطبية.

وقالت الصحيفة الامريكية ان  الرئيس ترامب دعا يوم الاربعاء المملكة العربية السعودية الى وقف الحصار الذي تفرضه على اليمن الذي منع السكان في البلاد التي دمرتها الحرب من الحصول على الدواء والغذاء.

وقال السيد ترامب ان المسؤولين الامريكيون طلبوا من القادة السعوديين السماح كليا لوصول والوقود والماء والدواء التي يحتاجها الشعب اليمني للغاية . ويجب ان يتم هذا حالا لاسباب انسانية .

واضافت الصحيفة ان  المتمردون الحوثيون المدعومين من ايران يخوض معارك ضد التحالف الذي تقوده السعودية في حرب اهلية ادت الى ازمة انسانية , وان  الولايات المتحدة تدعم السعوديون بالمساعدة العسكرية.

وقالت سارة ماركون مديرة منظمة حقوق الانسان في واشنطن ان الرئيس ترامب دعا الان السعودية في الاستمرار بحصارها القاسي وحرم ملايين من الرجال والنساء والاطفال اليمنيين من الجصول على المستلزمات الضرورية التي هم بحاجة اليها . وان الادارة الامريكية يجب ان تتبع هذه الكلمات المهمة باجراءات ملموسة بما في ذلك استخدام صوتها بالتصويت في مجلس الامن لمعاقبة قادة التحالف الين يرفضون السماح بايصال الوقود والغذاء والدواء الكافي الى اليمن وعدم بيع اسلحة الى الرياض قد تستخدمها بشكل عشوائي على اليمنيين المدنيين.

وبعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس عاصمة لكيان إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة. ومنذ إقرار الكونغرس الأمريكي، عام 1995، قانونًا بنقل السفارة في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على تأجيل المصادقة على هذه الخطوة لمدة ستة أشهر؛ حفاظًا على المصالح الأمريكية .

و أعلنت روسيا، اليوم الخميس اعتبار القدس الغربية عاصمة لإسرائيل والقدس الشرقية عاصمة لفلسطين، حسبماذكرت الصحيفة .
وخرجت مسيرات احتجاجية فى أرجاء الضفة الغربية والقدس احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.وأكدت وسائل إعلامية فلسطينية أن شبان مقدسيين نظموا وقفة احتجاجية على بوابات المسجد الأقصى المبارك ورددوا شعارات منددة بالقرار الامريكى وأكدوا على عروبة القدس .

وفى نابلس أحرق المتظاهرون العلم الأمريكى، مرددين هتافات منددة بالقرار الأمريكى، فيما أحرق متظاهرون فى طولكرم صورة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

وشارك الآلاف من الفلسطينيين في مسيرات انطلقت بمدن رام الله وسط الضفة الغربية، والخليل وبيت لحم، وقلقيلية وطوباس ونابلس، وأريحا، كما جاب المتظاهرون شوارع مدنهم الرئيسية حاملين الأعلام الفلسطينية، ومرددين هتافات منددة بالقرار الأمريكي.
وأحرق المشاركون في مسيرة رام الله العلم الأمريكي، ورفعوا علم فلسطين. كما أطلق مسلحون ملثمون النار في الهواء، بنفس المسيرة، تعبيرا عن رفضهم لقرار ترامب، بينما أعلنت القوى والفصائل الفلسطينية بالضفة الغربية، في بيان مشترك لها، الإضراب العام الخميس، في كافة مدن الضفة، مطالبة باستمرار الفعاليات المنددة بالقرار الأمريكي، والخروج بمسيرات ظهر الخميس، في أنحاء الضفة.
هذا و استنكر المجتمع الدولي القرار الأميركي الذي يقضي بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، وأعلن رفض أي آثار مترتبة عليه، اضافة الى أنه تم حرق الاعلام الامريكية تنديدا بهذا القرار الا ان الصحيفة الروسية حذفت الخبر بعد 59 دقيقة من نشره لاسباب لم توضحها .

وزير الاتصالات الإسرائيلي أعرب في وقت سابق عن شكره، لمفتيَ السعودية، ودعاه لزيارة تل أبيب، وذلك في تغريدة كتبها على منصة “تويتر”.

وكتب الوزير الإسرائيلي أيوب قرا، “أشكر مفتي السعودية عبد العزيز آل الشيخ، الذي أفتى، أمس، بحرمة قتل اليهود”.

وقال قرا، إن “حماس تنظيم إرهابي يضر الفلسطينيين، وإن التظاهرات من أجل الأقصى غوغائية، وإنه يمكن التعاون مع الجيش الإسرائيلي من أجل القضاء على حزب الله؛ ولذلك أدعوه لزيارة إسرائيل ليحظى باستقبال حافل واحترام”.

مواضيع ذات صلة