المتحدث باسم أردوغان يتوقع رفع حالة الطوارئ في تركيا قريبا

اسرار ميديا توقع المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، الجمعة، أن ينتهي عمل نظام حالة الطوارئ في تركيا يوم 18 من شهر تموز الجاري. وقال قالن، في مؤتمر صحفي عقده […]

اسرار ميديا

توقع المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، الجمعة، أن ينتهي عمل نظام حالة الطوارئ في تركيا يوم 18 من شهر تموز الجاري.

وقال قالن، في مؤتمر صحفي عقده اليوم 13 تموز 2018 وتطرق خلاله إلى عمل الحكومة التركية الجديدة: “من المتوقع إنهاء حالة الطوارئ في البلاد في 18 تموز الجاري مع استمرار مكافحة الإرهاب في إطار القوانين المعمول بها”.

لكنه مع ذلك قال إنه “يمكن إعادة آلية حالة الطوارئ مرة أخرى في حال واجهنا تهديدا طارئا”.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، فرض حالة الطوارئ في تركيا يوم 20 تموز 2016 لمدة 3 أشهر مبدئيا على خلفية محاولة الانقلاب العسكري في البلاد، مشيرا إلى أن هذا القرار يجري وفقا لأحكام دستور البلاد، ومددت السلطات التركية عمل هذا النظام 7 مرات في وقت لاحق.

وحاولت مجموعة من العسكريين الأتراك ليلة 15 إلى 16 يوليو 2016 السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية، إلا أن القوات الموالية للرئيس أردوغان تمكنت من إحباط هذا الانقلاب خلال فترة وجيزة.

وتتهم الحكومة التركية بإصرار الداعية والمعارض التركي، فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة، بالوقوف وراء هذه المحاولة الفاشلة، لكن السلطات الأمريكية رفضت تسليمه لأنقرة.

مواضيع ذات صلة