الكهرباء تعلن وصولها لإنتاج غير مسبوق في تاريخ العراق

اسرار ميديا اعلنت وزارة الكهرباء العراقية، يوم الجمعة، وصولها لإنتاج كمية طاقة غير مسبوقة في تاريخ العراق، وذلك ضمن مساعي الحد من نقص الكهرباء في البلاد. وقال المتحدث باسم وزارة […]

اسرار ميديا

اعلنت وزارة الكهرباء العراقية، يوم الجمعة، وصولها لإنتاج كمية طاقة غير مسبوقة في تاريخ العراق، وذلك ضمن مساعي الحد من نقص الكهرباء في البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى العبادي في تصريح صحفي ، إن “إنتاج الكهرباء في العراق ارتفع إلى 19200 ميغاواط لأول مرة في تاريخ العراق”.

وأضاف أن “ارتفاع إنتاج الطاقة سينعكس إيجابيا على ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية في البلاد”.

من جانبها، اعلنت الشركة العامة لانتاج الطاقة الكهربائية في الجنوب، الجمعة، تشغيل الوحدة الثالثة بطاقة ١٢٥ ميغاواط في محطة كهرباء السماوة المركبة روبطها مع الشبكة الوطنية والتي نفذت من قبل شركة جنرال الكتريك الامريكية.

وأوضحت الشركة في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، أن المحطة مكونة من اربع وحدات غازية بطاقة ٥٠٠ ميغاواط، وحدتين مركبة بطاقة ٢٥٠ ميغاواط وبانتاج كلي للمحطة ٧٥٠ ميغاواط.

وأشارت إلى أن إضافة ٥٠٠ ميغاواط خلال صيف عام ٢٠٢٠ سينعكس ايجابا على زيادة ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية الى المواطنين.

ويعاني العراق من أزمة نقص كهرباء مزمنة منذ عقود جراء الحصار والحروب المتتالية. ويستورد 1200 ميغاواط من إيران. كما أنه يخطط لاستيراد الكهرباء من تركيا ودول الخليج.

وعلى مدى الأسابيع القليلة الماضية، شهدت البلاد احتجاجات واسعة على تكرار انقطاع خدمة الكهرباء في ظل ارتفاع درجات الحرارات التي تتجاوز في بعض الأحيان 50 مئوية.

وتشير التقديرات إلى أن العراق بحاجة إلى نحو 24 ألف ميغاواط للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

مواضيع ذات صلة