الكشف عن طريقة جديدة لتهريب العملة الصعبة للخارج

اسرار ميديا اكد العضو السابق للمجلس الاعلى مكافحة سعيد ياسين موسى، الاربعاء (2 – 12 – 2020)، وجود شركات وهمية في العراق تمارس غسيل الاموال وتسلمت اموال العقود تلغي نفسها […]

اسرار ميديا

اكد العضو السابق للمجلس الاعلى مكافحة سعيد ياسين موسى، الاربعاء (2 – 12 – 2020)، وجود شركات وهمية في العراق تمارس غسيل الاموال وتسلمت اموال العقود تلغي نفسها وتهرب الى الخارج.

وقال موسى في مقابلة متلفزة ، اليوم (2 كانون الثاني 2020) إن “ملف الشركات الوهمية تم فتحه في عام 2015 ويفترض ان تكون هذه الشركات مسجلة وتدفع ضرائب ورسوم بالإضافة الى الضمان الاجتماعي للعمال”.

وأضاف، أن “هذه الشركات الوهمية تستحوذ على مجموعة من العقود وبعدها تلغي نفسها بعد اخذ جزء معين من الأموال وتهرب الى خارج العراق”

واضاف، انه “يجب ان تكون هناك رقابة من قبل وزارة التجارة لكن هناك ضعفا في الرقابة والأداء وعدم وجود تنسيق بين الوزارة والكمارك”.
واوضح، أن “الشركات الوهمية تمارس غسيل الأموال وتضر بالاقتصاد العراقي من خلال اخراج العملة الصعبة الى خارج العراق”.

وتابع، ان “بعضها تمتلك نفوذا سياسيا يساعدها بالاستثناء من الضرائب، ونحتاج الى ثورة في الجانبين الإداري والقانوني لإنهاء الشركات الوهمية”.

وكان النائب عن كتلة النهج الوطني حسين العقابي أكد، في شهر اذار الماضي، ان شركات وهمية تسرق أموال العراقيين بدون رقابة، مبينا ان هذه الشركات تمنح ارباحا خياليا تصل أحيانا إلى 80%.

مواضيع ذات صلة