العراق.. توضيح بشأن تمسك بعض الدول بالاثار المهربة

اسرار ميديا أكدت الهيئة العامة للآثار والتراث، الأربعاء، أن العراق مصر على إعادة جميع الآثار المهربة من الخارج، فيما أشارت إلى أن بعض الدول التزمت بعدم الإتجار بالآثار العراقية المسروقة. […]

اسرار ميديا

أكدت الهيئة العامة للآثار والتراث، الأربعاء، أن العراق مصر على إعادة جميع الآثار المهربة من الخارج، فيما أشارت إلى أن بعض الدول التزمت بعدم الإتجار بالآثار العراقية المسروقة.
وذكر رئيس هيئة الآثار والتراث ليث مجيد في تصريح للوكالة الرسمية، اليوم (8 كانون الاول 2021)، إن “قسم الاسترداد في هيئة الاثار والتراث مستمر في إعادة آخر قطعة اثار في الخارج”.
وأضاف، ان “تمسك بعض الدول بالاثار ليس من حقها لأنها مسروقة من أرض العراق ويجب اعادتها”.
وبشأن عدد القطع الاثرية المهربة خارج البلاد، أوضح مجيد أنه، “لا يمكن تحديد عدد الاثار الموجودة في الخارج او ما تم تهريبه او المسروقة لأن الاستخراج والتهريب عشوائي لا يمكن السيطرة عليه”، لافتا الى أن “هناك بعض الدول تلزم نفسها بإصدار القوانين بعدم الاتجار بالاثار العراقية المسروقة”.
وأشار إلى أن “العراق لديه العديد من القضايا ستحسم قريبا لاعادة العديد من القطع الاثرية في الخارج، ولا توجد دولة تمتنع عن إعادة القطع الاثرية العراقية ولكن هناك البعض ممن تحاول المماطلة في اعادة الاثار”، مؤكدا أن العراق مصر على إعادة آخر قطعة آثرية من الخارج”.

مواضيع ذات صلة