العراق.. الحكومة تلوّح بغلق “مدارس” وتستثني الاطفال دون 10 سنوات من فحص كورونا

اسرار ميديا دعت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية المؤسسات الرسمية والمواطنين إلى دعم جهد وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا، ملوحة بغلق المدارس المخالفة لتعليماتها، فيما استثنت الاطفال دون […]

اسرار ميديا

دعت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية المؤسسات الرسمية والمواطنين إلى دعم جهد وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا، ملوحة بغلق المدارس المخالفة لتعليماتها، فيما استثنت الاطفال دون 10 سنوات من فحص كورونا عند السفر.

و وجهت اللجنة في بيان ،اليوم (2020/12/5) ، “الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات كافة، بدعم جهد وزارة الصحة وضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية للحد من انتشار مرض كوفيد– 19”.

وتتمثل الإجراءات الوقائية حسب البيان، بإلزام الموظفين والمراجعين جميعهم بارتداء الكمامات، ومنع التجمعات، والحفاظ على مسافة التباعد البدني، وتوفير مستلزمات غسل اليدين وتعقيمهما، مع ضرورة تقليل المراجعات التي تتطلب حضور الأشخاص وجهاً لوجه، والاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة لإكمال المعاملات.

ويلزم بيان اللجنة “المحافظين بعدم إصدار التوجيهات التي تقلل من الإجراءات الواجب اتخاذها في محافظاتهم، للحد من انتشار مرض كوفيد- 19، التي أوصت بها وزارة الصحة وأقرت من اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية”.

قرارات اللجنة تضمنت، التزام وزارتي التربية والتعليم العالي، بقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، الخاصة بدوام المدارس والكليات (الحكومية والأهلية على حد سواء) وعدم إعطاء استثناءات فيما يخص عدد أيام الدوام (لأي مرحلة دراسية) واتباع التعليمات والإرشادات الواجب أخذها فيما يخص عدد أيام دوام المدارس والكليات التي عممت من وزارة الصحة.

وأكدت أنه خلاف ذلك “ستغلق المؤسسة التعليمية المخالفة على وفق المادة (46 – ثانياً/ ب) من قانون الصحة العامة رقم (89 لسنة 1981).

وحسب بيان اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية أنها طالبت القنوات الإعلامية بتكثيف حملاتها التوعوية الخاصة بالإجراءات الوقائية الواجب أخذها في المدارس والمعاهد والكليات، وتسليط الضوء على الالتزام بأيام الدوام المحددة لكل مرحلة، والتي أقرت من قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، ونقل المعلومات الدقيقة من الجهات المخولة، وعدم اعتماد جهات أخرى.

واستثنت اللجنة “الأطفال الوافدين والمسافرين دون سن (10 سنوات) من شروط فحص (PCR) عند السفر مع ذويهم”، مستأنفة “العمل بالزيارات العائلية للنزلاء والموقوفين في السجون التابعة لوزارة العدل، على أن يتم مراعاة:

أ‌- تأليف فريق لغرض مقابلة الزوار وتوعيتهم وإعطاء المعلومات الصحية للحفاظ على سلامة ذويهم ومن معهم داخل السجن.

ب‌- فحص درجة حرارة الزائرين، ويمنع من الزيارة كل شخص تصل درجة حرارته أكثر من 37.2 م.

ج- يمنع من الزيارة كل شخص يحمل أي أعراض لمرض كوفيد – 19 (حمى، سعال، ضيق تنفس، فقدان حاسة الذوق، وفقدان حاسة الشم) أو ملامس لشخص مشخص مختبرياً أنه مصاب خلال (14) يوماً الماضية.

د- إلزام الزوار بارتداء الكمامات طيلة فترة الزيارة، وعدم خلعها إلا في حالة طلب الجهة الأمنية.

هـ- الحفاظ على التباعد البدني بين الأشخاص طيلة فترة الزيارة (1.5- 2 م) من كل الاتجاهات.

و- منع التجمعات والازدحامات التي لا توفر شروط التباعد البدني بين الأشخاص.

ز- توفير وسائل غسل اليدين وتعقيمهما عبر محلول (تركيز كحولي لا يقل عن ٦٠٪؜).

مواضيع ذات صلة