البنك المركزي العراقي: أطلقنا مبادرة لتمويل شراء وحدات توليد الكهرباء بالطاقة النظيفة

اسرار ميديا أعلن نائب محافظ البنك المركزي العراقي، إحسان شمران، إطلاق مبادرة لتمويل شراء وحدات توليد الكهرباء بالطاقة النظيفة. جاء ذلك خلال مشاركة شمران، اليوم الأربعاء (29 حزيران 2022)، بمنتدى […]

اسرار ميديا

أعلن نائب محافظ البنك المركزي العراقي، إحسان شمران، إطلاق مبادرة لتمويل شراء وحدات توليد الكهرباء بالطاقة النظيفة.

جاء ذلك خلال مشاركة شمران، اليوم الأربعاء (29 حزيران 2022)، بمنتدى “للمضي باقتصاد أقوى” المقام في أربيل، معلناً إطلاقهم “مبادرة 1 ترليون دينار لتمويل شراء وحدات توليد الكهرباء من الطاقة النظيفة للقطاع العائلي والقطاع الخاص، بالتنسيق مع وزارة البيئة العراقية ورابطة المصارف العراقية الخاصة”، مشيراً إلى حاجة المبادرة “لإحداث التحول”.

نائب محافظ البنك المركزي العراقي قال خلال جلسة حوارية حول العلاقات المصرفية والحلقات المفقودة، إن “البنك المركزي لا يفرّق بين المصارف ونفخر بوجود مصارف عراقية خاصة ممتازة”.

ولفت إلى أن “مشكلة الاكتناز وحمل النقود وعدم قدرة حامل البطاقة على التسوق، هي مشاكل أصيلة في القطاع الاقتصادي العراقي والتعاملات المالية”، مبيناً وجود “جهود كبيرة لإحداث التحوّل في ثقافة الناس حول حمل البطاقة المصرفية”.

شمران رأى بأن “مبادرة البنك المركزي العراقي (مشروع مارشال العراق) أعطت دفعة كبيرة ولا تزال حيّة”.

“العراق وجد نفسه أمام تحدّ أمني كبير وضائقة مالية وانخفاض كبير في أسعار النفط مقابل متطلبات إنفاق على الجهد الأمني”، بحسب شمران.

وذكر بأن هناك “مئات الألوف من الخريجين سنوياً لا يجدون الفرص في السوق وهذا يشكل ضغطاً على الحكومة”.

وأضاف بأن “قطاع الإسكان ولّد صناعة سكنية ممتازة في عموم العراق”، مردفاً أنه قد أصبح لدينا “تشغيل كبير جداً للعاطلين”.

واعتبر شمران المصارف “عجلات الاقتصاد ولا يمكن إحداث التنمية بدونها”.

مواضيع ذات صلة