الاسيوشيتيد بريس: الشيخ المنفي الذي تروج له السعودية موجود الان في الكويت:

اسرار ميديا اعلنت السلطات الكويتية اليوم الاربعاء ان شيخ قطر المنفى الذي تروج له السعودية كزعيم محتمل للمعارضة وسط نزاع دبلوماسي مع الدوحة موجود حاليا في الكويت بعد ان ادعى […]

اسرار ميديا

اعلنت السلطات الكويتية اليوم الاربعاء ان شيخ قطر المنفى الذي تروج له السعودية كزعيم محتمل للمعارضة وسط نزاع دبلوماسي مع الدوحة موجود حاليا في الكويت بعد ان ادعى ان الامارات العربية المتحدة تحتجزه رغم ارادته.
إنه آخر فصل في سفر الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني الغامض، بعد أن ظهر في شريط فيديو على الإنترنت يوم الأحد، بعد أشهر من الصمت، ليقول إن الإمارات لن تسمح له بالمغادرة. ونفت أبو ظبي ذلك، قائلة إنه حر في الذهاب حيث يريد.
وقالت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في قطر لوكالة انباء اسوشييتد برس اليوم الاربعاء ان الشيخ عبد الله موجود في الكويت وسيخضع لفحوص طبية.

وذكرت وسائل الاعلام الكويتية ان الشيخ وصل مساء امس الثلاثاء الى مدينة الكويت حيث استقبلته سيارة اسعاف وقافلة من السيارات نقلته الى مستشفى عسكري.

وكان الشيخ عبد الله غير معروف حتى اندلعت الازمة الدبلوماسية القطرية في حزيران الماضي حيث قطعت البحرين ومصر والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات طرق الدوحة البرية والبحرية والجوية.
وتتهم الدول العربية الاربعة قطر بتمويل المتطرفين وارتباطها الوثيق مع ايران. وقد نفت قطر منذ فترة طويلة تمويل المتطرفين، على الرغم من أنها تدعم حركات المعارضة الإسلامية التي تعتبرها دول أخرى في المنطقة مجموعات إرهابية. وقد استعادت مؤخرا العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إيران، التي تشترك معها في حقل ضخم للغاز الطبيعي البحري.
وكان جد الشيخ ووالده وشقيقه حكام قطر حتى انقلاب القصر الذي اطاح بفرعه من العائلة الحاكمة في عام 1972. وكان آخر منصب في الحكومة رئيسا لاتحاد الفروسية وسباقات الإبل منذ عقود.

ومنذ ذلك الحين، عقد الشيخ عبد الله اجتماعات رفيعة المستوى مع الملك السعودي سلمان وولي العهد محمد بن سلمان. وجاءت هذه الاجتماعات في الوقت الذي سمحت فيه الرياض للحجاج القطريين في آب بالحج عبر الحدود، وهو حج مطلوب من كل مسلم قادر على العمل مرة واحدة على الأقل في حياته.
ثم بدأ السعوديون يقترحون على الشيخ عبد الله أن يحكم قطر كأمير في المنفى، في حين أن السعودية مولت شبكات تلفزيونية وفرت له تغطية. وعملت له حساب على تويتر بسرعة باسمه جمع مئات الآلاف من أتباعه. ومع ذلك، فإن آخر تغريدة على حسابه جاء ت في اب والشيخ عبد الله لم يشاهد علنا منذ زمن.
وظهرت على شريط فيديو على الانترنت اليوم الاحد بثته على الفور شبكة الجزيرة الفضائية التي تتخذ من الدوحة مقرا لها.
وقال الشيخ عبد الله انه تلقى دعوة الى ابو ظبي بدعوة من الشيخ محمد وعلى ما يبدو اشارة الى ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي يتمتع بعلاقات قوية مع حكام السعودية.

وقال الشيخ عبد الله في الفيديو: أنا ضيف للشيخ محمد ولكنه لا يستضيف الآن لانه الآن في السجن. قالوا لي أن لا أغادر وأنا أخشى أن يحدث لي شيء ويلومون قطر.
واضاف أردت فقط أن أخبركم بأن قطر بريئة من هذا، وأنا استضفت من قبل الشيخ محمد وأي شيء يحدث لي بعد هذا يقع على مسؤوليته.
وافادت وكالة الانباء الاماراتية الاحد ان الشيخ عبد الله حر في تحركاته طالما كان في البلاد.
واضافت لقد اعرب عن رغبته فى مغادرة البلاد … وتم تسهيل جميع الاجراءات دون اى تدخل. ولم يذكر المكان الذي ذهب اليه الشيخ، ومن المقدر أنه طار إلى الخارج يوم الأحد. ولم يتضح بعد مكان وجود الشيخ في الايام الاخيرة.

 

مواضيع ذات صلة