ارتفاع نسبة التضخم في تركيا لمستوى مرتفع لأول مرة منذ أكثر منذ 14 عاما

اسرار ميديا حدد اتحاد نقابات موظفي القطاع العام “مأمور سان” في تركيا حد الجوع لأسرة مكونة من 4 أفراد بـ 1812 ليرة تركية، وحد الفقر بـ 5904 ليرة تركية، حسب […]

اسرار ميديا

حدد اتحاد نقابات موظفي القطاع العام “مأمور سان” في تركيا حد الجوع لأسرة مكونة من 4 أفراد بـ 1812 ليرة تركية، وحد الفقر بـ 5904 ليرة تركية، حسب معدلات الأسعار في شهر أغسطس/ آب الجاري في ظل بلوغ التضخم مستوى قياسي.

ينشر الاتحاد حد الجوع والفقر للأسر التركية عن كل شهر بشكل دوري، مستندًا إلى ظروف العمل وظروف المعيشة، وكذلك الاحتياجات الأساسية، مع مراعاة تغير الأسعار.

وأوضح التقرير عن شهر أغسطس/ آب الجاري، أن حد الجوع لأسرة مكونة من أربعة أفراد وصل إلى 1812 ليرة تركية، والذي يلبي الاحتياجات الأساسية فقط للأسرة من غذاء.

أما حد الفقر الأكثر اتساعًا والذي يشمل مصروفات الملابس، والسكن، والمواصلات، والتعليم، والصحة، فقد وصل إلى 5904 ليرة تركية شهريًا.

يأتي ذلك في حين يبلغ الحد الأدنى للأجور في تركيا 1603 ليرة.

يشار إلى أنه في شهر سبتمبر/ أيلول من العام الماضي كان حد الجوع لأسرة مكونة من أربعة أشخاص في تركيا هو 1709 ليرة تركية، بينما حد الفقر 4815 ليرة تركية.

ولفت التقرير إلى أن مصروفات أسرة مكونة من أربعة أفراد مقيمة في أنقرة ارتفعت بنحو 4.26% مقارنة بالشهر الماضي، بينما ارتفعت الأسعار في فترة الأشهر الثمانية الأخيرة بنحو 12.71%.

وقد سجلت التقارير ارتفاع معدلات زيادة أسعار المواد الغذائية بنحو 20.45%، بينما وصل متوسط الزيادة السنوية 12.05%.

وذكرت التقارير أن سعر لتر اللبن ارتفع بنحو 13.67%، وارتفعت أسعار الزبادي بنحو 21.04%، وارتفعت أسعار الجبن بنحو 17.54%.

كما سجلت أسعار اللحوم والدجاج والبقوليات زيادة في الأسعار بينما لم تتغير أسعار سواقط الدجاج.

أما الزبد فقد سجل زيادة قدرها 31.14%، وزيت عباد الشمس ارتفع بنحو 11.17%، بينما لم تتغير أسعار السمن وزيت الزيتون. كذلك شهدت البذور الزيتية مثل الجوز والبندق والفستق وعباد الشمس زيادة في الأسعار.

ووصل التضخم في تركيا لمستوى مرتفع لأول مرة منذ أكثر منذ 14 عاما، ليبلغ نحو 16 بالمئة على أساس سنوي في ظل ارتفاع أسعار الغذاء بسبب انخفاض قيمة الليرة التي لم يفلح البنك المركزي في دعمها.

 

مواضيع ذات صلة