أردوغان يصادق على اتفاقية المياه بين العراق وتركيا

اسرار ميديا أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية، الخميس، دخول اتفاقية المياه مع تركيا حيز التنفيذ، مشيرة إلى أن، هناك رغبة سياسية حقيقية من الجانب التركي للتعاطي الإيجابي في ملف المياه. […]

اسرار ميديا

أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية، الخميس، دخول اتفاقية المياه مع تركيا حيز التنفيذ، مشيرة إلى أن، هناك رغبة سياسية حقيقية من الجانب التركي للتعاطي الإيجابي في ملف المياه.

وقال وزير الموارد، مهدي الحمداني، إن «الرئيس التركي صادق على مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين العراقي والتركي» مبينا أن «المذكرة دخلت حيز التنفيذ اليوم (أمس)» حسب الوكالة الرسمية.

وأضاف الحمداني، أن «وزارة الخارجية أبلغتنا رسميا بالمصداقة على المذكرة» مشيرا إلى أن «أحد بنود الاتفاقية، تتضمن أن يتم إطلاق حصة عادلة ومنصفة للعراق عبر نهري دجلة والفرات».

ولفت، إلى أن «هناك انعطافة إيجابية كبيرة في طريقة التعاطي التركية مع العراق في ملف المياه» مؤكدا أن، «خلال فترة قصيرة نجحت الحكومة في التوصل إلى تفاهمات مع تركيا لم يحصل العراق عليها لعقود».

وتابع: «هناك رغبة سياسية حقيقية من الجانب التركي للتعاطي الإيجابي في ملف المياه» لافتا إلى أن «حتى الآن لا يوجد تعاون ايجابي من قبل إيران، حيث تمت المطالبة بعقد اجتماع ولم نتلق رد عليه».

وعبر عن «أمله بتعاون الجارة إيران مع العراق لتجاوز الأزمة المائية، خاصة وأن الضرر كبير وقع على العراق، بالرغم من الاتفاق على تقاسم الضرر».
وأوضح، أن «الواردات المائية صفر من إيران باتجاه ديالى وهور الحويزة ونهر الكارون وهذه سابقة دولية خطيرة» مبينا أن «تركيا وسوريا تعاونا مع العراق في

تقاسم الضرر».
في المقابل، استبعد برنامج الأغذية العالمي، وجود أزمة لسوء التغذية الحاد في العراق، مؤكداً أنَّ قلة سقوط الأمطار والجفاف الذي عانى منه العراق خلال الموسم الماضي هو الأول من نوعه منذ الـ40 عاماً الماضية.

مواضيع ذات صلة